الأحد, 28 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الصحراء السوداء

الصحراء السوداء
عدد : 07-2023
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشاري ترميم اثار

زيارة إلى إحدى المحميات الطبيعية المصرية بالصحراء الغربية التى تمتاز بكنوز طبيعية بجانب المعالم البيئية التى تنفرد بها تلك المنطقة الشاسعة غرب مصر والتى تقع على حدود محافظة الوادى الجديد وتحديداً فى مركز الفرافرة والتى تمتاز بالتنوع الجيولوجي التى صنعته القدرة الإلهية وأنتجت لوحات فنية إبداعية وهى محمية الصحراء السوداء.

الصحراء السوداء تقع فى الصحراء الغربية في المنطقة بين الواحات البحرية والفرافرة، تمتد من جنوب مركز الباويطي إلى ما يقرب من 70 كم اتجاه الفرافرة وتبعد قليلاً عن شمال الصحراء البيضاء، كما أنها قريبة من الواحات البحرية أكثر من واحة الفرافرة.

وأطلق على الصحراء السوداء هذا الإسم لوجود طبقة من المسحوق الأسود الذي يغطي جبالها وهضابها ورمالها، نتيجة عوامل التجوية القديمة وتآكل الصخور على مر السنين، صخور العصر الجوارسي لا تظهر بالمنطقة كثيرا بل تظهر صخور العصر الطباشيري، وتتباين هذه التلال في أحجامها وتكويناتها وارتفاعاتها وأشكالها وتتكون من صخور البازلت، الدلوريت، الكوارتزيت الحديدي، الحجر الرملي الحديدي وأكاسيد الحديد بألوانها المختلفة.

تعتبر "الصحراء السوداء" في الواحات البحرية من أهم المزارات السياحية الطبيعية في مصر والعالم، وهي عبارة عن جبال من صخور بركانية متناثرة مثل أرخبيل من الجزر والتى تحتوى على العديد من الأشكال الجيولوجية الفريدة التى تتميز بها هذه المنطقة وتعتبر من المزارات التى تجذب السياح .

ومن أشهر الجبال الموجودة فى منطقة الصحراء السوداء، جبل المرصوص وهو عبارة : عن فوهة تتكون من صخور الحجر الرملي تغطيها طفوح بازلتية تظهر في شكل أعمدة مرصوصة، لذا أطلق عليه أهالي الواحات البحرية اسم الجبل المرصوص وتقدر مساحته ب 2كم² تقريباً، .. وجبل البانور : وهذا الجبل كثيراً ما يصعد إليه زائرين الصحراء السوداء لالتقاط صور بانورامية للصحراء السوداء من أعلى ، .. وأيضاً يوجد جبل الإنجليز : الذي أطلق عليه هذا الاسم لتمركز القوات الإنجليزية عليه خلال فترة الاحتلال البريطاني للواحة، والأطلال الموجودة على قمته ترجع إلى فترة الحرب العالمية الأولى. ويتميز الجبل بقمته السوداء لاحتوائه على أحجار البازلت، وهي من الصخور البركانية التي تدل على نشاط بركاني قديم في المنطقة، كما يصل ارتفاعه إلى 200 متر .. وترجع أهمية موقع جبل الإنجليز السياحية لوقوعه في منتصف النطاق العمراني بالواحات البحرية.

وتتميز تلا الدست والمغرفة بشهرة عالمية وذلك لاكتشاف حفريات عظام ثاني أضخم ديناصور في العالم عام 2000، ويرجع تاريخ الحفريات لقرابة 94 مليون سنة خلال العصر الطباشيري.

أن الواحات البحرية تحتوي على الكثير من العيون التي تصل إلى 700 عين. حيث تضم الواحات العديد من العيون الكبريتية والمعدنية التي تمتاز بالمياه الباردة والمياه الساخنة مثل عين البشمو والهوبجة وبئر غابة، أو تستخدم المياه المستخرجة منها لمعالجة العديد من الأمراض الجلدية والروماتيزمية.

أن الواحات البحرية تتمتع بالكثير من المزارات السياحية التي تعود إلى العصور الفرعونية والرومانية، مثل وادي المومياوات الذهبية وكنيسة سان جورج. كما تحتوي على العديد من الأنواع المختلفة من الطيور والحشرات والنباتات النادرة والمُعرضة للانقراض التي تتميز بها هذه المنطقة مما يجذب العلماء في العديد من التخصصات لدراسة هذه الأنواع .
 
 
الصور :