abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
أمهاتنا ...أحرف من النور فى صفحات التاريخ
أمهاتنا ...أحرف من النور فى صفحات التاريخ
عدد : 03-2008
أمهاتنا ...أحرف من النور فى صفحات التاريخ
خُلقت حواء من ضلعٍ أعوج ، ذلك الضلع الذي يحمي القلب .. هذه هي مهنة حواء .. حماية القلوب .. فخُلقت من المكان الذي ستتعامل معه ... مع العاطفة والقلب ، ستكون أماً حنوناً، وأختاً رحيماً ، و بنتاً عطوفاً، و زوجةً وفية .
أم البشرية
يُقال إن الرجل حين يتألم يكره،بعكس المرأة التي حين تتألم تزداد عاطفةً و حباً !!... فلو خٌلقت حواء من آدم عليه السلام و هو مستيقظ لشعر بألم خروجها من ضلعه و كرهها، لكنها خُلقت منه و هو نائم .. حتى لا يشعر بالألم فلا يكرهها ..أمنا حواء خلقها الله تعالى لتكون سكن لأبونا آدم بعد ان شعر بالوحدة فى الجنة.....وهى بريئة من كل التهم التى الصقت بها من كل الديانات الاخرى و التى حملتها مسئولية خروج آدم من الجنة.....اما القرآن فكان خطابه لآدم وحواء على السواء... احبها آدم وعاشا سويا اكثر من تسعمائة عام على الارض وانجبوا الذريه المؤمنه وزرعوا معا اول بذور الايمان والاسلام فى الارض.
أم الفقراء والمحتاجين
إمرأة قامت بأعمال يعجز الكثير من النساء والرجال عن القيام بها،عاشت حياتها لخدمة الفقراء والمرضى والمحتاجين.. في الثانية عشرة أدركت ان رسالتها هي مساعدة الفقراء والمحتاجين، فرحلت إلى دير راهبات في دبلن بايرلندا.
وكانت مهمة الرهبنة، كما حددتها الأم تريزا لدى تلقيها جائزة نوبل: "العناية بالجائعين والعراة والمشردين والعاجزين والعميان والمنبوذين. كل هؤلاء البشر الذين يشعرون بأنهم غير مرغوب فيهم أو محرومون من العناية والمحبة. أولئك الذين يعتبرهم أفراد المجتمع عبئا عليهم فيتجنبونهم".
وقد حازت الأم تريزا على جائزة نوبل للسلام عام 1979 وظلت الأم تريزا على كفاحها من أجل حياة إنسانية أفضل حتى توفيت في عام 1997 عن عمر ناهز السابعة والثمانين.
أم المسلمين
السيدة هاجر زوجة سيدنا ابراهيم والتى انجب منها سيدنا اسماعيل ورحل بها الى مكه وكانت ارض صحراء لا زرع بها ولا ماء وتركهم هناك...ننظرالى يقينها وثقتها الشديدة بالله وقوة ايمانها واستسلامها لقضاء الله.. فعندما نشرب من ماء زمزم نتذكر كيف ان الله كافأها على صبرها وسعيها....وهى تضرب لنا مثلا رائعا فى ثباتها وتنفيذها لامر الله ومجاهدتها للشيطان عندما هم سيدنا ابراهيم بذبح ابنه اسماعيل تنفيذا لامرالله له وكيف ظهر الشيطان للسيدة هاجر فى صورة رجل ليحنن قلبها على ابنها لكيلا تنفذ امر الله وكيف انها رجمته بالحصى...ونتذكر ذلك عند رمى الجمرات فى منى حتى الان فى مناسك الحج.
أم المصريين
السيدة "صفية مصطفى فهمي" زوجة الزعيم السياسي المصري "سعد زغلول"... وقد عرفت باسم "صفية زغلول" نسبة إلى زوجها الزعيم المصري، وتم تتويج السيدة صفية أماً لكل المصريين بعدما أقصى الإنجليز زوجها خارج البلاد، وأصدرت بياناً تمت قراءته على المظاهرات الكبرى التي أحاطت بـ "بيت الأمة" وجاء فيه: "إن كانت السلطة الإنجليزية الغاشمة قد اعتقلت سعدا ولسان سعد فإن قرينته شريكة حياته السيدة صفية زغلول تُشهد الله والوطن على أن تضع نفسها في نفس المكان الذي وضع زوجها العظيم نفسه فيه من التضحية والجهاد من أجل الوطن، وأن السيدة صفية في هذا الموقع تعتبر نفسها أما لكل أولئك الأبناء الذين خرجوا يواجهون الرصاص من أجل الحرية".
ومن يومها أصبح لقب السيدة صفية زغلول هو "أم المصريين"، وبقي هذا اللقب مرتبطا بها إلى الآن .
إذن الأمومة قيمة انسانية تتجاوز الحمل والرضاعة وهؤلاء أمهات كتب التاريخ أسمائهن بأحرف من النور ... ولازالت صفحات التاريخ تمتلىء بقصص وحكايات أمهاتنا ولا يسعنى الأن إلا أن أسجل تهنئتى بعيد الام إلى كل أمهاتنا فى شتى بقاع الأرض .
 
 
ريهام البربرى