الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مؤتمر موسمى الحج والعمرة
وزير النقل: نتعامل مع التحديات من خلال خطط استراتيجية

مؤتمر موسمى الحج والعمرة
وزير النقل: نتعامل مع التحديات من خلال خطط استراتيجية
عدد : 11-2007
أكد وزير السياحة زهير جرانه ووزير النقل محمد منصور نجاح موسم العمرة بصورة غير مسبوقة ، واشاروا الى أنه رغم بعض السلبيات التى شهدها الموسم والتى لاتتجاوز 5 فى المائة من اداء الموسم الا ان المحصلة الختامية جاءت ناجحة بكل المقاييس وافضل كثيرا من المواسم السابقة .
جاء ذلك فى المؤتمر الصحفي الذى عقد فى مقر وزارة النقل بمدينة نصر لبحث شئون موسمى الحج والعمرة فى حضور قيادات وزارتى النقل والسياحة واعضاء لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة .

وفى كلمة وزير النقل المهندس محمد لطفى منصور أكد أن نجاح الموسم يرجع الى التعامل مع المشكلات من خلال خطة استراتيجية واضحة المعالم وجداول زمنية محددة ومتابعتها لاول مرة من خلال لجنة وزارية متخصصة .

واضاف أنه تم خلال موسم العمرة الزام الشركات الملاحية بتقييم خطة تشغيل وبيانات تنفيذية وتم وضع خطة للتدخل عند وقوع أعطال اوأزمات اضافة الى التأكد من التطبيق الصارم لاجراءات الامن والسلامة على البواخر الناقلة للمعتمرين ، مع القيام بعمليات تفتيش مفاجأة على العبارات وصلت الى 102 عملية تفتيش .

واشار وزير النقل أن بداية النجاح كانت فى موسم 2006 وتم التعامل مع إنخفاض عدد العبارات العاملة بين الموانئ المصرية ـ السعودية ـ الأردنية ،واضافة 9 عبارات جديدة العام الحالى مع الالتزام باضافة عبارات جديدة العام المقبل و القيام بجولات ترويجية وإستقبال مستثمرين من مختلف الجنسيات لتشجيع وفتح الباب أمام المستثمرين الجادين لتشغيل عبارات على الخط الملاحي بين مصر والسعودية،كما تم الإلتزام بخفض عدد الركاب علي العبارات من 2750 إلي 1200 راكب و مواجهة موسم عودة المصريين العاملين بدول الخليج وتزامنها مع موسم العمرة .مع خفض الحمولة القصوى مع المعتمر من 500 إلى 100 كيلوجرام على العبارات مما يساعد على خفض زمن تحميل وانتظار الراكب بالميناء لعدة أيام.

واكد على وجود إجراءات تفتيش دورية على جميع العبارات ،وإنهاء إجراءات المعتمرين أثناء الإبحار وبداية دخول عبارات جديدة على الخطوط الملاحية المنتظمة مع إلغاء التسطيح وتحديد حمولة السفن من الركاب (1250راكب) .

وقال أن موسم العمرة المقبل تم اعداد مخطط عام له بتطوير موانىء بور توفيق وسفاجا و الغردقة و الأدبية ونويبع، على أن تتضمن أعمال التطوير تجديد وإحلال شامل للبنية التحتية وإنشاء صالات ركاب حديثة بمينائي سفاجا والسويس وانشاء ارصفة جديدة ومحطات تخصصية.
وعرض وزير النقل فيلما تسجيليا للاخطاء التى شهدها موسم العمرة فى العام 2005 لذا تم تشكيل لجنة عليا التى اتخذت عدة اجراءات تنفيذية فعالة أدت إلى مرحلة انتقالية جديدة فى موسم 2006 والنجاح الكبير لموسم العمرة 2007 .

وأكد أنه تم تحديد اعداد المعتمرين فى رجب وشعبان ورمضان ، مع مراجعة امكانيات الجمعيات الاهلية التى وضح تماما ضعفها عدم قدرتها على تنظيم العمرة بانواعها المختلفة البرية والبحرية والطيران ، مع مراجعة مسألة التأشيرات بين وزارتى الخارجية فى مصر والسعودية واعلان ضوابط صارمة فى الامن والسلامة على العبارات مع تحديد اعداد المعتمرين فى العبارات ومنع التسطيح .
من جانبه أكد زهير جرانه وزير السياحة أن وزارة السياحة وضعت هدفا محددا من بداية الموسم وهو مواجهة المتاعب التى كان المعتمرون يعانون منها فى المواسم السابقة وفى مقدمتها التكدس فى الموانىء والمنافذ البرية وتخلف المعتمرين فى السعودية .

وقال إن النجاح يرجع إلىالعمل الجماعي‏ وأعتقد أن وزارة الطيران المدني متمثلة في مصر للطيران‏,‏ وكذلك تعاونت مع وزارة النقل في تحديد الطاقة البحرية والبرية الناقلة بدقة‏,‏ لذلك لم نسمع هذا العام عن أي تكدس في الموانئ البرية والبحرية ‏,‏ لقد نجحنا جميعا في التنظيم،‏ وكان هدفنا هو عدم حدوث التكدس والحفاظ علي المعتمر موضحا أن التكدس جاء لعدد 566 معتمرا فقط ولم يكن 8 الاف معتمر اى أن نسبة التكدس لم تتعد واحد فى الالف وهذا وارد أن يحدث في أي شركة طيران في العالم .. كما وضعت ضوابط مشددة علي شركات السياحة تصل إلي حد إغلاق الشركة التي يمكن ألا تلتزم بالضوابط‏ .

واشار الى أنه هناك الزام الشركات بتسليم جوازات سفر سائقى اتوبيسات المعتمرين الى لجان الوزارة بالاراضى السعودية وعدم تسليمها اليهم الا قبل السفر باربع وعشرين ساعة لضمان الالتزام بمواعيد الرحلات ومنعا لحدوث التكدسات .
 
 
ريهام البربرى