الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الساحل الشمالى بلا ألغام بعد عشرون عاماً

الساحل الشمالى بلا ألغام بعد عشرون عاماً
عدد : 12-2008
أكد تقرير حكومي أن مصر بدأت بتنفيذ استراتيجية تطهير الساحل الشمالي من الالغام في اطار خطة تتكلف استثماراتها 60 مليار جنيه ويستغرق تنفيذه 20 سنة.
وذكر التقرير الذي اصدرته وزارة التعاون الدولي أن الخطة يتم تنفيذها بالتعاون مع ألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة والصين اضافة إلى توفير مساعدات مثل الملابس الواقية وأجهزة الكشف من أحدى الشركات الايطالية.
وأشار التقرير إلى أن تمويل الخطة يتم من خلال مساهمة الحكومة بنسبة 33 % والقطاع الخاص بنحو 48 % أضافة إلى الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 14 % ومساهمات من الدول والهيئات المانحة بنحو 5 %.
وتتضمن الخطة اقامة مشروعات تنموية واستثمارية في كافة المجالات الحيوية كالزراعة والري والصناعة والتجارة والسياحة بكافة مجالاتها مع اشراك الجمعيات الأهلية والبيئية وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي في تنفيذها.
وتقضي الخطة أيضا بأن تتولى وزارة التعاون الدولي توفير التكنولوجيا لازالة الألغام وهي تكنولوجيا مرتفعة الثمن خاصة أن بعض الدراسات يقدر تكلفة ازالة اللغم الواحد بنحو 20 ضعف تكلفة زراعته.
يذكر أن مصر تعاني من زراعة حوالي 17 مليون لغم اثناء الحرب العالمية الثانية في الصحراء الغربية خاصة في منطقة العلمين والساحل الشمالي ولم يعثر حتى الان على خرائط حول مواقعها بما يؤثر على استغلال هذه المساحة في الانشطة الاقتصادية والتنموية.
 
 
منال كامل