الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

جرانه يرأس أولى اجتماعات لجنة الأزمات فى أسبانيا

جرانه يرأس أولى اجتماعات لجنة الأزمات فى أسبانيا
عدد : 01-2009
عقدت لجنة الأزمات بمنظمة السياحة العالمية أول اجتماعاتها أمس برئاسة زهير جرانه وزير السياحة، وقد افتتح الجلسة د. طالب رفاعى نائب سكرتير عام المنظمة والقائم بالأعمال بتقديم جرانه وتهنئته لاختياره رئيساً للجنة، مشيراً إلى أن مصر أثبتت قدرتها على إدارة الأزمات فى السابق، وذلك على خلفية الأزمات المتلاحقة التى تعرضت لها سواء على المستوى الداخلى أو الإقليمى أو العالمى ولاسيما بعد أحداث سبتمبر 2001.

وأكد الرفاعى على ضرورة الأخذ فى الاعتبار أن الأزمة الحالية أزمة اقتصادية فى المقام الأول تؤثر على صناعة السياحة وليست مشكلة خاصة بالسياحة، مما يستوجب التعامل معها بأسلوب مختلف حيث أنها مشكلة عالمية غير واضحة المعالم حتى الآن سواء بالنسبة للمدة التى ستستغرقها أو العمق الذى ستصل إليه.

وبدأ جرانه كلمته معرباً عن تقديره لاختياره رئيساً للجنة الأزمات بمنظمة السياحة العالمية، معرباً عن أمله فى الاستفادة من التجربة المصرية مؤكداً على نجاح النموذج المصرى فى مواجهة الأزمات التى لحقت بالقطاع السياحى المصرى فى السابق وقدرته على التعامل الجدى والفعال معها وخروجه منها بنجاح غير مسبوق.

وأوضح جرانه أنه يتعين استغلال اجتماع هذه اللجنة لمناقشة واستعراض وجهات النظر وردود الأفعال المختلفة تجاه الأزمة الحالية والاستفادة من كافة الخبرات مؤكداً على ضرورة التحرك الفورى للتوصل إلى رؤية واضحة تمكن صناع السياحة من اجتياز هذه المحنة وداعياً إلى ضرورة عدم إغفال الدور الحيوى لهذه الصناعة فى حل العديد من المشاكل المجتمعية الهامة مثل خلق فرص العمل ومحاربة الفقر والمساهمة فى تحقيق التنمية المستدامة ومواجهة التغيرات المناخية وغيرها من المفردات المرتبطة بالنهوض بالمجتمعات ودفع عجلة التنمية بها.

واستعرض جرانه الإجراءات والتدابير التى اتخذتها الوزارة فور بدء ظهور بوادر الأزمة، حيث عقد سلسلة من الاجتماعات على المستويين الحكومى والخاص لدراسة وتحليل الموقف فيما يتعلق بالأسواق المصدرة للسياحة إلى مصر، وتقييم وضع الحجوزات ونسب الإشغال والإلغاءات وغيرها، واتخاذ الإجراءات الملائمة واقتراح الحلول بناء على نتائج هذا التقييم.

وأردف جرانه قائلاً أن وزارة السياحة المصرية تؤكد دوماً على عدم خفض الأسعار، بالرغم من سياسة تحرير الأسعار فى السوق السياحى المصرى، وتحديد القطاع الخاص لها وذلك لحماية السوق والعاملين به، ودعا فى هذا الشأن إلى ضرورة استخدام أدوات بديلة وآليات غير تقليدية مثل تقديم "القيمة الإضافية" للسائح، تكثيف الحملات الإعلانية والدعائية فى المرحلة الراهنة ودعم الحملات التسويقية المشتركة مع منظمى الرحلات ودعوة الوكلاء السياحيين وممثلى الإعلام فى رحلات تعريفية إلى المقصد المصرى.

وأضاف جرانه أن الوزارة تقوم بتحفيز برامج الطيران العارض فى عدد من المطارات المصرية، كما أنه تم الاستفادة من الأزمة حالياً فى تنمية الموارد البشرية من خلال تدريب العاملين فى القطاع السياحى مؤكداً على أهمية استغلال مواطن القوة والضعف على السواء للخروج من الأزمة أكثر صلابة ورسوخاً.

وأشار جرانه إلى حث وزارته وسائل الإعلام المختلفة تبنى الموضوعية وعدم المبالغة فى استعراض الأزمة فى كافة قنوات الاتصال وعدم خلق حالة ذعر فى المجتمعات، مؤكداً على أن السياحة من أكثر الصناعات اتساما بالمرونة وهو ما سيؤهلها لأن تكون على قائمة القطاعات المتعافية بعد انفراج الأزمة.

وأردف أنه قد تمت مخاطبة البنوك المصرية لدعم القطاع السياحى إبان الأزمة واتخاذ الإجراءات التى تراها مناسبة لتخفيف العبء عن كاهل ممثلى القطاع السياحى.

وأنهى جرانه كلمته مشيراً إلى أنه كرئيس لهذه اللجنة لن يألو جهداً للحفاظ على مكانة بلاده السياحية واستعداده لتقديم كافة المساعدات للقطاع للخروج من الأزمة فى أسرع وقت ممكن.

وعلق جيفرى ليبمان منسق اللجنة على كلمة جرانه قائلاً أنه يتفق تماماً مع الوزير المصرى فى تحليله للأزمة وسبل مواجهتها مؤكداً على ضرورة استثمارها لترتيب البيوت من الداخل على المستويين الحكومى والخاص وأكد على ضرورة تناول التحليلات للموقف على المدى القصير Short term analysis واستخلاص نتائجها وإعمال الحلول اللازمة لها.

كما شارك فى الجلسة ممثلو شركات Visa، Amadeus حيث قام كل منهم باستعراض تحليلات السوق، وأفاد ممثل شركة Visa بان شركته أعدت استبياناً لقياس حركة السوق والقدرة الإنفاقية للعينة، وأفادت النتائج بانخفاض متوقع من الولايات المتحدة واستراليا وزيادة من بعض الأسواق مثل ألمانيا وجنوب شرق آسيا وانجلترا والمكسيك. وأكد السيد John Kesterالمدير التنفيذى لشركة Amadeus أن هذا العام سيشهد عدة تحديات ليس فقط بسبب الأزمة المالية ولكن لعدة عوامل مرتبطة بمشكلات اجتماعية كانت قد بدأت فى الظهور قبل اندلاع الأزمة منها ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع أسعار السلع ومعدلات الفائدة والأوضاع السياسية والأمنية لبعض الدول.

وجدير بالذكر أن الجلسة المقبلة للجنة ستعقد فى العاصمة الألمانية برلين فى مارس القادم على هامش أعمال معرض ITB وسوف تشكل لجنة متابعة يمثل قوامها حكومات الدول الأعضاء وشركات الطيران ومنظمى الرحلات.
 
 
ريهام البربرى