الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الانسان الآلى يكشف أسرار الهرم الأكبر يوليو المقبل

الانسان الآلى يكشف أسرار الهرم الأكبر يوليو المقبل
عدد : 05-2009
أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للاثار المصرية زاهي حواس اعتزام المجلس إدخال إنسان آلى إلى داخل الهرم الأكبر للملك خوفو بمنطقة أهرامات الجيزة الشهيرة يوم 26 يوليو المقبل لكشف أسرار الهرم .

وقال حواس أن المجلس الأعلى للآثار سيقوم بعمل تجربة جديدة لإدخال الإنسان الآلى (روبوت) الذى ابتكره فريق من العلماء من جامعتى هونج كونج ومانشيستر البريطانية الى هرم خوفو لكشف غموض الباب الثالث الذى اكتشف خلال التجربتين السابقتين بأحد الممرات بالهرم الأكبر والذى يعتقد أنه يؤدى لحجرة دفن الملك خوفو.

وأضاف حواس أن الهرم الأكبر مازال يحتفظ بأسراره ويخفى العديد منها، منوها بأنه تم فى عام 1991 الكشف ولأول مرة عن وجود أبواب سرية داخل الهرم الأكبر عندما تم اغلاقه للتخلص من ارتفاع نسبة الرطوبة بداخله ثم تم إرسال روبوت داخل فتحات التهوية الموجودة داخل الحجرة الثالثة المعروفة باسم حجرة الدفن.

وأشار إلى أنه تم إرسال الروبوت إلى الفتحة الشمالية التى تخرج من الحجرة الثانية التى يطلق عليها اسم حجرة الملكة وبعد أن وصل الروبوت إلى مسافة 20 مترا توقف لضيق الممر ثم تم إرساله فى رحلة بحث للفتحة الموجودة فى الجدار الجنوبى المقابل بحجرة الملكة وبعد أن قطع مسافة 60 مترا داخل الممر توقف أيضا أمام باب صغير بمقبضين من النحاس.

ويعد هرم خوفو احد اهرامات الجيزة الثلاثة التى تعتبر من عجائب الدنيا السبع القديمة.
 
 
هانم بدوى