الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الموسيقى انتشرت بين البشر قبل منذ 40 ألف عام

الموسيقى انتشرت بين البشر قبل منذ 40 ألف عام
عدد : 07-2009
نشر العلماء في المانيا تفاصيل عن آلات ناي يعتقد انها تعود الى عصر الانسان الحديث الذي بدأ في غزو واستيطان اوروبا، اي قبل ما يقرب من 35 ألف عام. ويعتقد ان هذه النايات هي اقدم آلات موسيقية عثر عليها حتى الآن.
ويقول الباحثون، في بحثهم الذي نشر في مجلة "الطبيعة" ان الموسيقى كانت منتشرة بين البشر على نطاق واسع في عصور ما قبل التاريخ. ويعتقدون ان الموسيقى كانت احدى السمات السلوكية للانسان التي تميزه وتجعله متفوقا على انسان نياندرتال.
ونشر فريق البحث، من جامعة توبينجين الالمانية، تفاصيل عن ثلاثة نايات عثر عليها في كهف كبير جنوب غربي المانيا. ويعرف عن هذا الكهف انه كان موقعا يحمل دلالات على نشاطات الانسان الاول. ففي مايو الماضي كشف نفس الفريق العلمي عن ما يعتقد انه اول تمثال صنعه الانسان لالهة الحب الاغريقية فينوس. وقد صنعت هذه النايات من عظام جناح طير من القوارض، ويبلغ طولها 20 سم، وبها خمسة ثقوب للعزف. كما عثر العلماء على بقايا نايات اخرى يعتقد انها صنعت من عظام حيوانات الماموث الضخمة المنقرضة.
ويقول البروفيسور نيكولاس كونارد من نفس الجامعة ان العثور على هذه الآلات الموسيقية يعني ان الموسيقى كانت امرا شائعا بين البشر قبل ما يقرب من 40 ألف عام، عندما بدأ الانسان الاول في غزو واستيطان انحاء القارة الاوروبية.
واضاف ان الموسيقى، على ما يبدو، كانت جزءا من طقوس الحياة اليومية للانسان الاول في تلك الحقبة.
ويقول انها ربما كانت تستخدم في العديد من المناسبات، ومنها الديني والترفيهي، كما هو حال الموسيقى في الكثير من نواحي الحياة العصرية الحالية.
 
 
نرمين نبيل