الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مخطوطة سينائية تحمل أقدم نسخة من الكتاب المقدس على الانترنت

مخطوطة سينائية تحمل أقدم نسخة من الكتاب المقدس على الانترنت
عدد : 07-2009
نشر على الانترنت حوالي 800 صفحة من اقدم نسخة معروفة من الكتاب المقدس يعود تاريخها الى القرن الرابع الميلادي.
وقد عملت عدة مؤسسات في المانيا وروسيا ومصر والولايات المتحدة على هذه المخطوطة القديمة التي تعرف باسم المخطوطة السينائية والمكتوبة باللغة اليونانية على نوع من الاوراق النباتية.
ويستطيع زوار موقع www.codexsinaiticus.org ان يروا الان صورا لاكثر من نصف المخطوطة السينائية حيث عثر عليها في احد الاديرة في سيناء المصرية.
ويقول خبراء ان هذه المخطوطة تمثل " نافذة للاطلال على تطور الديانة المسيحية في وقت مبكر".
الباحث البريطاني الدكتور سكوت مكيندريك رئيس قسم المخطوطات الغربية في المكتبة البريطانية اشار الى ان المخطوطة توفر العديد من فرص البحث،وقال " المخطوطة السينائية هي احد اعظم الكنوز المكتوبة في العالم".
واضاف " ان المخطوطة اليدوية التي يعود عمرها الى 1600 عام توفر نافذة على التطور المبكر للمسيحية ودليل مباشر على كيفية انتقال الكتاب المقدس من جيل الى جيل".
وقال الباحث البريطاني ان المخطوطة الاصلية تحتوي على 1460 صفحة - قياس كل صفحة 40 سم طول و35 سم عرض.
وبمناسبة نشر المخطوطة على الانترنت تقيم المكتبة البريطانية معرضا يضم مجموعة من التحف التاريخية والموضوعات المرتبطة الوثيقة.
و كانت قد اكتشفت المخطوطة في احد الاديرة في شبه جزيرة سيناء في مصر عام 1844 وتقاسمتها اربع دول بريطانيا وروسيا والمانيا ومصر.ويعتقد ان المخطوطة ظلت باقية رغم كل هذه السنوات بفضل هواء الصحراء الذي كان مثاليا للحفاظ عليها، ولان الدير المسيحي لم يقربه احد.
 
 

محمد عبد السند