الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

سيدة مصرية تهدى الآثار 11 قطعة أثرية قبطية لتعرض فى متحف شرم الشيخ الجديد

سيدة مصرية تهدى الآثار 11 قطعة أثرية قبطية لتعرض فى متحف شرم الشيخ الجديد
عدد : 02-2010
تسلم الدكتور زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إحدى عشرة قطعة من النسيج الأثري التي ترجع للعصور القبطية في مصر من المواطنة نجلاء رياض التي قدمتها هدية للمجلس الأعلى للآثار لعرضها بأحد المتاحف الأثرية .

وقدم د. حواس الشكر للسيدة نجلاء رياض على هذه المبادرة التي من شأنها تشجيع المصريين والأجانب على إهداء المجموعات الأثرية لديهم إلى المجلس الأعلى للآثار لحفظها وحمايتها وعرضها بالمتاحف .

وأوضح د. زاهي حواس إن هذه القطع الإحدى عشرة تتكون من أحجام وأشكال مختلفة وتتميز زخارفها بالموضوعات المتنوعة التي اشتهر بها الفن القبطي المصري مثل الرسوم النباتية والحيوانية والهندسية والآدمية والتي يتم تنفيذها على قطع النسيج مثل الملابس والسجاد .
وقرر الأمين العام عرض هذه القطع الأثرية في متحف شرم الشيخ الجديد في فاتيرنة خاصة يطلق عليها اسم الفنانة التشكيلية تحية حليم صاحبة هذه القطع والتي آلت لوريثتها السيدة نجلاء رياض وذلك تقديراً لها ولعطائها الفنى في مجال الفنون التشكيلية .

هذا وقرر الأمين العام للمجلس تشكيل لجنة من الأثريين برئاسة الأستاذ محمد عبد الفتاح رئيس قطاع المتاحف لعمل الإجراءات اللازمة القانونية لضم هذه القطع للمجلس الأعلى للآثار وإجراء عمليات التسجيل الأثري والترميم اللازم لها وحفظها لعرضها في متحف شرم الشيخ الذي يجري العمل فيه حالياً.

ومن جانبها أعربت السيدة نجلاء رياض عن سعادتها لوجود هذه القطع الأثرية الخاصة ضمن آثار متحف شرم الشيخ الجديد وأوضحت أنها ورثتها عن خالتها الفنانة الراحلة تحية حليم ورأت أن هذه القطع ستكون في حالة جيدة إذا ما عرضت بأحد المتاحف الأثرية المصرية وأنها قدمت هذه القطع هدية للمجلس دون أي مقابل وأعربت عن أمنيتها في أن يقوم المواطنون بإهداء ما لديهم من قطع أثرية للمجلس الأعلى للآثار لحفظها وعرضها في المتاحف المصرية الجديدة خاصة وأن المسئولين بالآثار قرروا تخليد أسماء المتبرعين بالقطع الأثرية بوضع أسماءهم على قاعات أو فاترين العرض المتحفي بالمتاحف المصرية .

 
 
ريهام البربرى