الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

لأول مرة... جرانه أفضل وزير أدارالأزمة المالية

لأول مرة... جرانه أفضل وزير أدارالأزمة المالية
عدد : 02-2010
انطلقت أول أمس فى مدينة ميلانو الإيطالية فعاليات أعمال الدورة الثلاثين لبورصة ميلانو السياحية الدولية (BIT) والتى تُعد إحدى أهم الملتقيات السياحية الدولية. وقد قام السيد وزير السياحة المصرى بافتتاح جناح مصر فى المعرض والذى بلغت مساحته 306 م2 ، وذلك على رأس وفد رفيع المستوى ضم عددا من شركات السياحة والفنادق وشركة مصر للطيران ومجموعة من الرسميين والإعلاميين المصريين.

وجدير بالذكر أن عدد الدول المشاركة بالمعرض هذا العام حوالى 150 دولة وبحضور حوالى 150.000 مشارك يمثلون شركات السياحة والطيران والفنادق والخدمات السياحية المرتبطة بالقطاع السياحى من مختلف دول العالم.

وقد أجرى جرانه عددا من اللقاءات المهنية والإعلامية بالإضافة إلى لقاءات مع ممثلى اتحاد الشركات السياحية الإيطالية (FIAVET) وممثلى اتحاد منظمى الرحلات الإيطاليين (ASTOI).
وقد التقى جرانه مع كبريات شركات السياحة والطيران وفنادق ايطاليا وأجمعت غالبية الشركات على صعوبات وتحديات العام الماضى فى ظل تداعيات الأزمة الاقتصادية والمالية على جميع القطاعات بما فيها القطاع السياحى الذى تأثرت فيه الحركة السياحية الإيطالية بصفة عامة وتداعياتها على المقصد المصرى بصفة خاصة، إلا أن تلك الشركات أكدت على أن المؤشرات خلال يناير وفبراير من هذا العام تدعو إلى التفاؤل، حيث سجلت الأعداد إلى المقصد المصرى نسب زيادة تتراوح بين 20 إلى 30% .

وتعقيبا على ذلك أكد جرانه على ضرورة استمرار تكثيف الجهود المبذولة وتوثيق التعاون القائم بين القطاعين الحكومى والخاص من شركاء القطاع لدعم وتنشيط الحركة الوافدة إلى مصر، كما أكد على استمرار الوزارة فى دعم حركة الطيران العارض فى مطارات مرسى علم والعلمين وأسوان والأقصر وشرم الشيخ ودعم حملات التسويق المشترك مع منظمى الرحلات والاهتمام بالتسويق لمناطق جذب جديدة ومتنوعة فى المقصد المصرى، بالإضافة إلى الرحلات التعريفية للإعلاميين والوكلاء السياحيين.

كما تناولت اللقاءات المشكلات التى تواجهها بعض شركات الطيران العارض نتيجة لفرض رسوم وضرائب باهظة على وقود الطيران فى بعض المطارات المصرية وكذا عدم تمكين بعض رحلات الطيران العارض لإيطالية من الهبوط فى بعض المطارات المصرية الأخرى، وعقب وزير السياحة على ذلك مؤكداً النظر فى تذليل جميع العقبات التى قد تعترض تدفق حركة السياحة من السوق الإيطالية إلى مصر ، مشيراً إلى التعاون الوثيق بين وزارتى السياحة والطيران واستجابة الأخيرة إلى تذليل أية صعوبات قد تؤثر على الحركة السياحية إلى البلاد.

وأشار جرانه إلى أهمية قيام الشركات الإيطالية بتسويق المنتج الثقافى المصرى باعتباره أحد أهم عناصر الجذب الذى تنفرد به مصر، بالإضافة إلى ضرورة تعريف السائح الإيطالى بمدن أخرى فى البحر الأحمر مثل الغردقة على سبيل المثال، حيث تتركز سياحة الإيطاليين فى كل من شرم الشيخ ومرسى علم على وجه التحديد، كما أكد على تنويع المنتج المصرى، فبالإضافة إلى سياحة الشواطئ هناك سياحة الصحارى والجولف والاستشفاء.

وعن توقف الحجوزات الجديدة، أكدت الشركات على انتعاش الحجوزات خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام وهو ما يدعو إلى ضرورة مواصلة الجهد مع كافة الأطراف المعنية ولاسيما الوكلاء السياحيين الإيطاليين والذى يبلغ عددهم حوالى 12.000 وكيل سياحى بالإضافة إلى استحداث وسائل جديدة للتعريف بالمنتج المصرى من خلال الدعاية والإعلان والتسويق.

كما التقى جرانه بالسيد Sterano Gofffredo أستاذ العلوم بجامعة بولونيا الإيطالية، حيث تم مناقشة مشروع للمحافظة على البيئة فى البحر الأحمر من خلال التعاون مع الجامعة المذكورة فى استخدام التقنية الحديثة فى التكنولوجيا وعلوم البحار وتسجيل أنواع الشعب المرجانية والكائنات بواسطة الغطاسين، حيث كانت الجامعة قد بدأت فى هذا المشروع منذ حوالى عامين وقامت بتدوين مواصفات 11500 نوع مختلف من الشعب والأسماك، أى حوالى ثلث الأنواع الموجودة بالفعل فى مياه البحر الأحمر المصرية، وفى هذا الصدد أشار جرانه إلى المشروع القائم حالياً مع شركة Booz لتحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء خلال الأعوام العشرة القادمة، حيث يتم حاليا تأسيس جهاز لحماية البيئة فى هذه المناطق.

وخلال لقاؤه مع ممثلى اتحاد الشركات السياحية الإيطالية (FIAVET)، أكدت رئيس الاتحاد السيدة Cinzia Renzi على أهمية المقصد المصرى للشركات الإيطالية حيث تحتل مصر مكانة خاصة لدى السائحين الإيطاليين مشيرة إلى عشقهم للبحر الأحمر على وجه الخصوص، كما أثنت على التعاون الوثيق بين الاتحاد والقطاع السياحى المصرى موضحة أن المؤتمر القادم للاتحاد سيُعقد فى أبريل القادم بمدينة مرسى علم وسيشهد حضور حوالى 1000 شركة إيطالية بالإضافة إلى 300 من ممثلى الإعلام الإيطالي الجماهيرى والسياحى، وأكدت على متانة العلاقات المصرية – الإيطالية وثقة الجانب الإيطالى فى قوة المقصد السياحى المصرى وتفرده.

ومن جانبه أكد جرانه على قيام القطاع السياحى المصرى بتقديم جميع الخدمات لإنجاح هذا الاجتماع، وأشار إلى توقعاته بزيادة الحركة السياحية من إيطاليا إلى مصر بنسبة ستتراوح من 10 إلى 15% فى عام 2010.

كما التقى وزير السياحة بالسيد Vicenzo Valenti المسئول عن مشروع مصر الأخرى The Other Egypt بوزارة الخارجية الإيطالية والذى يهدف إلى الترويج لإنشاء أماكن سياحية جديدة، بالإضافة إلى تحقيق التنمية السياحية المستدامة فى المناطق السياحية الجديدة وتشجيع الاستثمارات فى مجال السياحة البيئية على أن يركز المشروع على بعض المدن السياحية ووضعها على خريطة المقاصد السياحية المفضلة وذلك فى منطقة الساحل الشمالى والفيوم وسيوه ومرسى علم.

ومن ناحية أخرى، أجرى جرانه لقاءات تليفزيونية وصحفية مع القناة الخامسة بالتليفزيون الإيطالى RAI TV و TG1 وTG2 وNational Satellite وقناة Rete 4 وراديو Rai 2 وجرائد Travel Qutidiano وWeek-end Viaggi وGuide Viaggi.
كما التقى جرانه بوكيلة وزارة السياحة اليونانية حيث تمت مناقشة تسهيل إجراءات التأشيرات بين البلدين ووجه سيادته الدعوة لها لزيارة مصر.
كما عقد جرانه مؤتمراً صحفياً بحضور السفير أشرف راشد سفير مصر لدى روما والسفير عمرو عباس قنصل مصر العام فى ميلانو بالإضافة إلى عدد من كبار منظمى الرحلات وممثلى الإعلام الجماهيرى والسياحى الإيطالى حيث استعرض جرانه الأرقام التى حققتها السياحة المصرية فى عام 2009 والتى بلغت 12.5 مليون سائح بنسبة انخفاض قدرها --2.3% عن عام 2008، وهو ما يمثل 299.000 سائح ونسبة نقص -2.1% فى الإيرادات وهو ما يبلغ 220 مليون دولار، أما عن السياحة الإيطالية فقد وصل إلى مصر 1.047.997 سائح بنسبة انخفاض قدرها -2.3 % فى الأعداد و-9.7% فى الليالى السياحية.
وأشار جرانه إلى أن النقص فى أعداد السائحين الإيطاليين العام الماضى يترجم إلى 25.000 سائح أقل من هذا السوق، إلا أن شهر يناير من العام الحالى شهد زيادة من السوق الإيطالية قدرها 31% فى الأعداد .

وأشار جرانه إلى استضافة مصر لمؤتمر اتحاد الشركات السياحية الإيطالية FIAVET خلال شهر أبريل القادم كما أشار إلى سلسلة ورش العمل التى ينظمها المكتب السياحى المصرى فى روما مع شركة "مصر الأخرى" فى ثلاث مدن إيطالية خلال مارس القادم وذلك بمشاركة 300 شركة سياحة و60 من ممثلى كبرى وسائل الإعلام الإيطالية وأكد جرانه خلال المؤتمر أن السوق الإيطالى له طبيعة خاصة حيث أنه أول سوق تجاوزت الأعداد الوافدة إلى مصر منه مليون سائح، كما أنه يعتبر السوق الأول فى اكتشاف مناطق ومنتجعات جديدة فى شرم الشيخ منذ عدة سنوات ويولى حاليا اهتماما خاصا بسياحة الصحارى، مضيفاً أن إيطاليا تحتل حالياً المركز الرابع فى قائمة الأسواق المصدرة للسياحة إلى مصر. وأكد جرانه على قيام الوزارة بتنفيذ البرنامج الانتخابى للسيد الرئيس والوصول بعدد السائحين إلى 14 مليون سائح فى عام 2011.
هذا وقد قام المكتب السياحى المصرى بروما بتنظيم ليلة سياحية مصرية تخللتها فقرات من الفلكلور المصرى وعزف للفنانة نسمة عبد العزيز على آلة المارمبا.

وفى سابقة تعد الأولى من نوعها قام اتحاد منظمى الرحلات الإيطاليين ASTOI بتسليم درع المنظمة للسيد زهير جرانه خلال الحفل وذلك تعبيراً عن شكر الشركات الإيطالية للجهود التى قام بها وزير السياحة فى القطاع السياحى والسياسة التى انتهجتها وزارته لمواجهة الأزمة الاقتصادية والمالية وباعتباره أفضل وزير تمكن من إدارة الأزمة وتحدياتها.
 
 
ريهام البربرى