الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الطين سر جمال واستشفاء الفراعنة

الطين سر جمال واستشفاء الفراعنة
عدد : 06-2010
اخترق التجميل بالطين فنون التجميل الحديثة، متميزا بتوفر خاماته، فقد عرفه الفراعنة، وبرعوا في استخدامه كأداة من أدوات التجميل، كما استعملوه للاستشفاء من بعض الأمراض، وكان التجميل بالطين من أبرز الوصفات التجميلية للملكة كليوباترا، ولا يزال حمامها الشهير بمدينة مرسى مطروح الساحلية من أشهر معالم المدينة السياحية والأثرية، مما جعل مراكز التجميل والعلاج بالطين تنتشر في العديد من القرى والمناطق السياحية في مصر.
كما اهتمت به دراسات علمية كثيرة، لمعرفة أسراره، ومدى فاعليته في التجميل والعلاج على حد سواء.
ومن فرط هذه الأهمية كانت كليوباترا تقوم بتخزين الطين ممزوجا بالمسك والعطور في أوانٍ فخمة أشبه بعلب الماكياج اليوم؛ لكي تستخدمه في تجميل بشرتها لتزداد نعومة، ويكسبها اللون البرونزي المميز للفراعنة، كذلك على جدران المعابد نجد أن الشعر المموج كان الموضة السائدة للنساء المصريات ، حيث كانت تغطي شعرها بالطين، ثم تلفه حول قضبان خشبية صغيرة حتى يجف، ونتيجة ذلك تنشأ هذه التموجات، وتظل على حالها لعدة أيام.
كما أنه يحتوى على الكثير من المعادن الهامة كالحديد والكالسيوم والفسفور والنحاس، ومن هنا جاء تصنيفه بحسب ألوانه المتعددة، التي تختلف باختلاف ما يحتويه من معادن.
أشهر أنواعه الأخضر، لما يحتوي عليه من أوكسيد الماغنسيوم، الذي يعمل على تطهير البشرة وامتصاص الدهون منها، وكذلك الطين الأحمر، الغنى بأوكسيد الحديد، الذي يساعد على تجديد الخلايا ويلائم بشكل كبير البشرة الجافة.
أما الطين الأبيض فهو غني برمل الصوان، ويساعد الجسم على استعادة الأملاح والتخلص من السموم، ويلائم البشرة الحساسة، فيما يتميز الطين الأصفر بغناه بالأملاح، إضافة إلى انه يساعد على إعادة الأوكسجين للبشرة، مما يجعله الأنسب للبشرة المجهدة.
ويلائم الطين الأزرق جميع أنواع البشرة، لما له من خصائص مطهرة تمنح البشرة النضارة.بينما يساعد الطين الجسم على إفراز الأملاح والماء المحتبس، وهو يصلح للتخسيس كعلاج موضعي على المنطقة المراد تنحيفها، بينما يحتوي الطين الأسود (رمل سفاجا) على نسبة مرتفعة جدا من الأملاح وله دور فعال في تخليص البشرة من كافة الأمراض الجلدية، وهذا معروف على مستوى العالم.
 
 
هانيا أشرف