الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

"ناسا" تحذر من عاصفة شمسية تدمر الأرض

-ناسا- تحذر من عاصفة شمسية تدمر الأرض
عدد : 06-2010
حذرت الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء "ناسا" من حدوث انفجارات بركانية شمسية نتيجة عاصفة فضائية ضخمة ستسبّب دماراً.
وأشارت إلى أن العاصفة الفضائية التي تقع كل مائة عام قد تتسبّب بانقطاعات واسعة في الكهرباء، وتعطل إشارات الاتصال فترات طويلة، ومن الممكن أن تزداد سخونة شبكات الطاقة المحلية، ويتأثر السفر الجوي بشدة وتتعطل الأجهزة الإلكترونية وأنظمة الملاحة الجوية والأقمار الصناعية الرئيسية بعد أن تصل الشمس إلى أقصى طاقة لها خلال سنوات قليلة.
ويعتقد كبار علماء وكالة الفضاء أن الأرض ستُضرب بمستويات غير مسبوقة من الطاقة المغناطيسية نتيجة الانفجارات الشمسية بعد استيقاظ الشمس من "سبات عميق" في وقت ما نحو عام 2013.
وقالت "ناسا" إن العاصفة الهائلة ستضرب كالبرق المصحوب بالرعد، ويمكن أن تسبّب مخاطر مأساوية للصحة العالمية وخدمات الطوارئ والأمن القومي ما لم يتم إتخاذ احتياطات.
ويعتقد العلماء أنها يمكن أن تتلف كل شيء، من أنظمة خدمات الطوارئ وأجهزة المستشفيات وأنظمة البنوك وأجهزة مراقبة الحركة الجوية مروراً بأجهزة الاستخدام اليومي مثل الحواسيب المنزلية وأجهزة آي بود وملاحة الأقمار الصناعية، ونظراً لاعتماد البشر الكثيف على الأجهزة الإلكترونية الحساسة للطاقة المغناطيسية، فمن الممكن أن تسبّب العاصفة الشمسية خسائر بمليارات الدولارات ومشاكل ربما كانت مدمّرة للحكومات.
وأكد مدير قسم الفيزياء الشمسية في "ناسا" أن العاصفة التي ستجعل درجات حرارة الشمس تصل إلى أكثر من 5500 درجة مئوية، تحدث مرات قليلة فقط خلال حياة الشخص.

 
 
لمياء حسنى