الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الشارقة تستضيف المؤتمر الثاني لسلامة الطيران العالمي أكتوبر القادم

الشارقة تستضيف المؤتمر الثاني لسلامة الطيران العالمي أكتوبر القادم
عدد : 09-2010
تحت رعاية دائرة الطيران المدني بالشارقة تقرر عقد المؤتمر العالمي الثاني لسلامة الطيران العالمي المتخصص بتقديم خدمات الإغاثة الإنسانية يومي 11 و12 أكتوبر المقبل، الذي ينظمه برنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة ممثلاً بإدارة سلامة الطيران التي تتخذ من المنطقة الحرة لمطار الشارقة الدولي مقراً لها.

ويهدف المؤتمر إلى المساهمة في الارتقاء بمستوى خدمات الإغاثة من خلال ضمان نقل جوي آمن وتطوير التعاون بين القطاع الحكومي وصناعة الطيران للارتقاء بمستوى الأمن والسلامة الجوية .

يركز المؤتمر على تحديد ومناقشة مناهج العمل المناسبة والفعالة في ما يتعلق بقضايا سلامة وأمن الطيران في العالم التي تم بحثها في المؤتمر الدولي الذي عقدته منظمة الطيران المدني الدولي في مونتريال في شهر مارس الماضي .

وتكتسب سلامة الطيران لدى الجهات المنظمة للمؤتمر أهمية بالغة لتجنب وقوع حوادث قد تضيف المزيد من الضغوط على ما يسمى حالياً بالظروف المتقلبة، خصوصاً أن النقل الجوي يشكل أسرع وسيلة لنقل المساعدات الإنسانية في الحالات الاضطرارية الناجمة عن مسببات الإنسان أو الكوارث الطبيعية .

كما تعمل على تطبيق معايير وإجراءات أمن وسلامة الطيران والالتزام بها باعتبارها جزءاً مكملاً لعملية توصيل المواد الغذائية والإسعافات الأولية الضرورية لإنقاذ حياة الكثيرين بأسرع وقت ممكن .

ويسعى المؤتمر إلى تأمين منصة نقاش مشتركة بين برنامج الغذاء العالمي ومنظمات المساعدات الإنسانية وكافة هيئات الطيران العالمية ومشغلي خدمات النقل الجوي المتخصصة بعمليات الإغاثة، وذلك للتنسيق في ما بينها والخروج بمبادرات تتعلق بموضوع الأمن والسلامة وبالتالي التخفيف من نسبة المخاطر في عمليات الإغاثة .

ويشارك في المؤتمر عدد من الأفراد والمؤسسات بما فيها هيئات الطيران المدني في كل من إفريقيا وآسيا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأوروبا والشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى منظمات الإغاثة الإنسانية الحكومية وغير الحكومية “مؤسسات المجتمع المدني” مثل اللجنة الأوروبية لمواد الإغاثة وحماية المدنيين واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة أطباء بلا حدود وهيئة المساعدات الجوية ومحامون بلا حدود .

وقال عبد الوهاب الرومي مدير عام دائرة الطيران المدني بالشارقة إن سلامة وأمن الطيران تعتبر من الأمور بالغة الأهمية في العالم وإن دائرة الطيران المدني بالشارقة تضع هذا الأمر ضمن سلم أولوياتها في مطار الشارقة الدولي، مؤكدًا أن الدائرة حرصت على استثمار جزء كبير من ميزانيتها في هذا المجال .

وأضاف أن الدائرة استقطبت مستشارين دوليين من أجل أن يصبح مطار الشارقة الدولي الأول في دولة الإمارات الذي يطبق نظام إدارة السلامة المعتمد من الهيئة العامة للطيران المدني في الدولة، حيث حصل المطار على هذا الامتياز بعد سلسلة من إجراءات التدقيق الصارمة من قبل الهيئة واعتماد النظام الجديد الذي يسهم في تطبيق إدارة نظام السلامة في دائرة الطيران المدني في الشارقة .

وأكد الرومي حرص دائرة الطيران المدني بالشارقة على تطوير وتطبيق استراتيجيات مناسبة وعمليات وأنظمة الإدارة لضمان أعلى معايير الأمن والسلامة المتوافقة مع المقاييس العالمية والدولية في كافة أنشطة المطار، ومن هذا المنطلق تحرص الدائرة على دعم هذا المؤتمر المبني على أهداف مشتركة للارتقاء بمعايير سلامة الطيران ليس فقط في الشارقة وإنما في قطاع الطيران ككل على المستوى العالمي بالإضافة إلى دعم احتياجات عمليات برنامج الغذاء العالمي .

وحول الوظائف الأساسية لإدارة سلامة الطيران التابعة لبرنامج الغذاء العالمي، أوضح الكابتن سمير ساجت المدير الإقليمي لسلامة الطيران ضمن برنامج الغذاء العالمي لمنطقة آسيا والشرق الأوسط أنه من بين المهام الرئيسية للإدارة تطوير ثقافة السلامة في المنطقة من خلال تنظيم حلقات بحث دولية حول الموضوع ذاته ومؤتمرات وورش عمل وندوات تدريبية .

وقال إن طيران برنامج الغذاء العالمي يوفر خدماته بالنيابة عن كافة الهيئات الأخرى التابعة للأمم المتحدة، حيث يقوم بنقل مواد الإغاثة الإنسانية والمعونات لمنظمات مثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو” و”منظمة الصحة العالمية” و”مفوضية الأمم المتحدة لللاجئين” بحيث تتم معظم عمليات البرنامج في إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية .
 
 
محمد عبد السند