الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

العثور على حجرة دفن الكاهن "كار-آخ-آمون" بالبر الغربي فى الأقصر

العثور على حجرة دفن الكاهن -كار-آخ-آمون- بالبر الغربي  فى الأقصر
عدد : 09-2010
عثرت البعثة المصرية - الأمريكية الأثرية المشتركة عن حجرة الدفن الخاصة بالكاهن
" كار-آخ-آمون" رقم" TT223 " من عصر الأسرة الخامسة والعشرين ( 755-656 ق.م ) ،وذلك أثناء أعمال ترميم المقبرة فى منطقة العساسيف غرب الأقصر ، صرح بذلك فاروق حسنى وزير الثقافة مضيفاً أن أعمال الترميم تأتى فى إطار مشروع ترميم الجبانة الجنوبية بالعساسيف بالبر الغربى بالأقصر.

ومن جانبه أوضح د. زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار أن البعثة عثرت على حجرة الدفن الخاصة بالكاهن في قاع بئر للدفن على عمق ثمانية أمتار وأن الحجرة فى حالة جيدة من الحفظ وتحتوى جدران المقبرة على مناظر ملونة تصور صاحبها أما السقف الخاص بها يحتوى مناظر فلكية ملونة تشمل النجوم ومناظر دينية للمتوفى مع الآلهة المصرية ومنها الإلهة "نوت " ربة السماء عند المصريين القدماء.

قالت د. إيلينا بيشيكوفا Elena Pischikova إن مقبرة الكاهن "كار-آخ آمون" كانت مكتشفة من قبل منذ القرن التاسع عشر ولكنها اختفت أسفل طبقات الرديم وأعيد اكتشاف البئر الخاص بالمقبرة وأعيد اكتشافها عام 2006 مع بدء أعمال الحفر والتنقيب الأثري في إطار مشروع ترميم المنطقة الجنوبية لجبانة العساسيف بالبر الغربى بالأقصر، ووصفت إيلينا المقبرة بأنها من أجمل المقابر فى منطقة العساسيف وذلك لروعة المناظر المرسومة على جدرانها ولكنها تحتاج إلى ترميم وتدعيم جدرانها المتهالكة.

وتعد منطقة العساسيف من أهم المواقع الأثرية غرب الأقصر حيث تضم مقابر النبلاء كبار رجال الدولة فى مصر القديمة حيث توجد مقابر ترجع لعصر الدولة الوسطى ثم الحديثة وإنتهاء بالعصور المصرية المتأخرة خاصة الأسرة السادسة والعشرين حيث توجد العديد من مقابر النبلاء وكبار رجال الدولة الذين كانوا معاصرين لملوك الأسرة السادسة والعشرين.
 
 
ريهام البربرى