الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

فاروق حسنى يفتتح معرض "الفن الهندي المعاصر" بدار الأوبرا المصرية

فاروق حسنى يفتتح معرض -الفن الهندي المعاصر- بدار الأوبرا المصرية
عدد : 11-2010
افتتح فاروق حسنى وزير الثقافة المصري معرض للفن الهندي المعاصر في قاعة "أبعاد " بمتحف الفن المصري الحديث – بدار الأوبرا المصرية ،تحت عنوان "التناغم والإيقاع" فى يوم 28 سبتمبر الماضى ،وذلك في إطار الأسبوع الثقافي الهندي الذي قام بتنظيمه مركز "مولانا أزاد" بدءاً من يوم 26 سبتمبر بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية في وزارة الثقافة المصرية.
ضم هذا المعرض29 لوحة فنية تصور وتيرة و إيقاع الحياة اليومية في الهند لأربعة فنانات هنديات هن: ساندهيا سينج، ديبا سيث بهاندو، سونيكا اجروال، وروتشي جويال كورا، يعكسن فى لوحاتهن الحياة اليومية بالهند ،وقد استطاعت الفنانة ساندهيا سينج أن تصور في لوحاتها إيقاع وأنغام الموسيقى الهندوستانية الكلاسيكية على القماش في أسلوب فريد متميز. أما ديبا سيث بهاندو، وهي فنانة جداريات، فقد استخدمت المناظر الطبيعية المليئة بالألوان لرسم مشاعر مختلفة. وفي أعمال روتشي جويال كورا نجدها تقدم في كل قطعة من أعمال الخيوط جزءا من نفسها وهي تنسج مع الخيوط علاقات وفصول عاشت فيها. واستخدمت سونيكا اجاروال ضربات ريشه قوية وألوان جريئة لترسم مرونة وقوة المرأة الهندية. وقد نال المعرض الثقافي الفني إعجاب وانبهار جميع المشاهدين نظراً لنجاحه فى تصوير ألوان وإيقاعات كل يوم من أيام الحياة في الهند..كما قدم الأسبوع الثقافي عروضاً للرقص والموسيقى الهندية لأربعة فرق فنية هى "رانجانيكيتان" للرقص الكلاسيكى والفنون العسكرية ؛ و "رانجانا جوهار" للرقص الأوديسى الكلاسيكي، ،و" تالاش" للموسيقى الشعبية الهندية و،"هالار لوك كالا كيندرا"، و للرقص الشعبى .
وفى المجلس الأعلى للثقافة، عقد حسام نصار وكيل أول وزارة الثقافة للعلاقات الثقافية الخارجية المصرية و سوريش جويل المدير العام للمجلس الهندى للعلاقات الثقافية ندوة تحت عنوان"السينما الهندية فى الماضى والحاضر" شارك فيها عدد كبير من أبرز المخرجين والممثلين والنقاد المصريين.
 
 
ريهام البربرى