الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الأثريون يجهضون محاولة سرقة تمثال رمسيس الثانى فى أسوان

الأثريون يجهضون محاولة سرقة تمثال رمسيس الثانى فى أسوان
عدد : 02-2011
تم إحباط محاولة لتكسير وتهشيم تمثال رمسيس الثانى بالمحجر الأثرى الجنوبى بأسوان بمنطقة الشلال جنوب شرقى مدينة أسوان ، وذلك بعد تلقى بلاغ من الحراس الموجودين بالمنطقة الأثرية بقيام مجهولين بحوزتهم أدوات حفر وحاولوا تحطيم وسرقة التمثال وقام الأثريون والحراس بإلقاء القبض عليهم وتسليمهم للنيابة العامة فى أسوان التى باشرت التحقيق معهم، صرح بذلك د. زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار.
وأضاف د. صبرى عبد العزيز رئيس قطاع الآثار المصرية أن هذا التمثال لا يحتوى أية نقوش أو تصوير بالرغم من إنه مكتمل النحت وهو من الجرانيت الوردى ويبلغ ارتفاعه ستة أمتار وعرضه يتراوح ما بين 100 سم ، و175 سم ويتخذ هيئة الإله أوزوريس وسمكه ثمانون سم ، ويبلغ وزنه 160 طناً.
وقال د. محمد البيلى مدير عام آثار أسوان والنوبة إن التمثال تم نحته فى المحجر الأثرى الجنوبى بأسوان ، وأضاف أن هذا التمثال مكتمل الملامح ولكنه يعتبر جزء من المحجر حيث لم يتم فصله عن المكان أو نقله بعد الإنتهاء من نحته وتوجد بالمنطقة العديد من الشواهد الأثرية التى توضح عمليات القطع والنحت بالمحجر حيث توجد تماثيل غير مكتملة النحت وأحواض ضخمة ترجع للعصور الرومانية .
ومن المعروف أن هذا المحجر كان يستخدمه المصرى القديم فى قطع الأحجار الجرانيتية لاستخدامها فى بناء المعابد ونحت التماثيل المختلفة وأنه كان من المقرر البدء فى مشروع أعمال تطوير كبير لمنطقة المحجر الأثرية لافتتاحها للزيارة.
 
 
ريهام البربرى