الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

العثور على أول بازيليكا ترجع إلى العصر الروماني بالإسكندرية

العثور على أول بازيليكا ترجع إلى العصر الروماني بالإسكندرية
عدد : 07-2011
عثرت البعثة المصرية الأثرية العاملة فى الإسكندرية على أول بازيليكا مدنية ترجع للعصر الرومانى فى الإسكندرية أقيمت فوق أنقاض معبد بطلمي يرجع لثالوث الإسكندرية فى عصر البطالمة إيزيس –سيرابيس -حربوقراط ، كما عثرت البعثة على تماثيل من التراكوتا "الطين المحروق" وللإلهة إيزيس وسرابيس وعدداً من المنشآت الأثرية الأخرى، صرح بذلك د. زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار.

وأوضح د. محمد مصطفى مدير عام آثار الإسكندرية أن الكشف الأثري جاء فى المنطقة المعروفة بأرض البارون بمنطقة سموحة وقد بدأ العمل بها فى ديسمبر الماضي وانتهى العمل في شهر مايو الماضي بعد ظهور المياه الجوفية بالموقع.

وأضاف مدير عام آثار الإسكندرية أن الحفائر أسفرت عن وجود صفين متوازيين من الكتل الجرانيتية وكتل من الحجر الجيري وأجزاء من الأعمدة الجرانيتية الأمر الذي ربما كان يشكل رواقاً لأعمدة لإحدى المنشآت المدنية التى ترجع للعصر الروماني وتم استخدامها في أنشطة قضائية أو تجارية أو اجتماعية والتي تعرف باسم البازيليكا.

ويقول د. أسامة النحاس رئيس البعثة إن هذه البازيليكا ربما أقيمت فوق أنقاض معبد بطلمى لثالوث الإسكندرية وإنه تم العثور على تماثيل تصنع من مادة الطين المحروق ويتم تلوينها وهى تمثل الإلهة إيزيس ترضع طفلاً وتمثال آخر للإله سرابيس مشيراً إلى أنه لم يتم العثور على أية بقايا أثرية دينية مسيحية مما يرجح أن هذا المبنى يمثل بازيليكا رومانية مدنية أقيمت فوق معبد البطالمة وهو أحد معبدين ذكرهما الرحالة والمؤرخ سترابو في وصفه للمنطقة خلال زيارته للإسكندرية عام 24 ميلادية. وأضاف أنه تم العثور على عدد من المسارج الفخارية التى تستخدم فى الإضاءة وتحوى نقوشاً بارزة لأشخاص ومعبودات وكذلك تم العثور على تمثال نادر من مادة الرصاص لفارس يمتطى جواده.

كما عثرت البعثة الأثرية المصرية على مجموعة من الأفران المستخدمة لإنتاج الجير ومجموعة من أوانى الدفن الفخارية تحوى عظاماً آدمية بعضها لشباب يتراوح عمرهم ما بين 25 عاماً وثلاثين عاماً طبقاً لدراسة العظام والأسنان وهى تعود للقرن السادس الميلادي.
يعد هذا الكشف هو الأول من نوعه فى الإسكندرية حيث لم يعثر على بازيليكا تعود للعصر الروماني فى الإسكندرية قبل هذه البازيليكا كما يؤكد هذا الكشف أنه جاء الوقت للكشف عن باقى موقع ضاحية اليوزيس التى ذكرها الرحالة والمؤرخون القدامى والمحدثون. ويشير المؤرخون أن منطقة أو ضاحية اليوزيس تقع بالقرب من البوابة الكانوبية ومسجد سيدى جابر وأن هذه المنطقة التى عثر بها على البازيليكا كانت تحتوى على أماكن مرح ولهو كان يرتادها سكان الإسكندرية وماريا القدامى للتنزه كما ذكر سترابو.
 
 
هانى خزيم