الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الآثار تفتتح مشروع حماية خمسة معابد فرعونية في الأقصر اليوم

الآثار تفتتح مشروع حماية خمسة معابد فرعونية في الأقصر اليوم
عدد : 10-2011
افتتح اليوم د.مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مشروع حماية خمسة معابد فرعونية من مخاطر ارتفاع منسوب المياه الجوفية بالبر الغربى بمدينة الأقصر.بحضور السفيرة الأمريكية آن باترسون ود.عزت سعد محافظ الأقصر و د.محمد محسن رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى ،ورئيس الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر والتر نورث، و رئيس قطاع الآثار المصرية د.عاطف أبو الدهب.
وقال د. امين:" لقد بدأ العمل فى هذا المشروع قبل عامين بمعرفة فريق عمل مصري ـ أمريكي بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتكلفة 50 مليون جنيه ، وتبدأ مسارات خطوط الصرف وشبكات تجميع المياه به من المعبد الجنائزي للملك سيتي الأول وحتى معبد مدينة هابو"،موضحاً أن المشروع يهدف إلى خفض منسوب المياه الجوفية أسفل معابد: الملك سيتي الأول، والرامسيوم، ومرنبتاح، والملك أمنحتب الثالث، ومدينة هابو، وبقايا المعابد الجنائزية للملك تحتمس الثالث، وتحتمس الرابع، وحور محب. مشيراً الى أن ذلك سيتم من خلال تجميع المياه الزائدة في آبار راسية وربطها بشبكة صرف، والتخلص منها بواسطة ماكينات شفط وضخها في الترع المجاورة.

وأشاد د. مصطفى أمين بالتعاون بين المجلس الأعلى للآثار والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الذى بدأ منذ عام 1993 حيث تم تنفيذ ما يقرب من 70 مشروع للحفاظ على الآثار والأنشطة التدريبية فى مصر ومن أهم تلك الإنجازات مشروع خفض المياه الجوفية فى الضفة الشرقية للأقصر حول معبدى الأقصر والكرنك والإشراف على ترميم تلك المعابد وتدريب العاملين بالمجلس فى هذه المنطقة على أعمال الترميم والصيانة.
يذكر أن المعابد الفرعونية غرب الأقصر تهددها مخاطر ارتفاع منسوب المياه الجوفية التي طفت فوق سطح أرضيتها.
 
 
ريهام البربرى