الخميس, 25 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وزير الدولة للآثار: تعيين المتعاقدين وتشغيل شباب الأثريين من أهم أولوياتى

وزير الدولة للآثار: تعيين المتعاقدين وتشغيل شباب الأثريين من أهم أولوياتى
عدد : 12-2011
عقد د.محمد إبراهيم وزير الدولة للاثار صباح اليوم الموافق 8 من ديسمبر الجارى ، اجتماعا مغلقاً استغرق ساعتين مع الامين العام للمجلس الاعلى للاثار د.مصطفى أمين ناقش فيها الأوضاع الحالية بالمجلس لوضع رؤية مستقبلية للعمل الأثرى بما يضمن حسن سير العمل بدون الإخلال بما هو قائم إلا فى حالة وجود بعض الاخطاء التى تتطلب الإصلاح الفورى.

وصرح د. ابراهيم أنه تم توضيح الرؤية ووضع النقاط الأساسية فى خطة العمل التى تنقسم إلى خطة سريعة كما جاء فى خطاب التكليف للوزارة بما يتوافق مع حكومة الإنقاذ الوطنى بحيث تظهر نتائج مباشرة وسريعة تطمئن الشارع المصرى على أننا نسير فى الإطار الصحيح ،كما يوجد خطة طويلة المدى لإيجاد صفة المؤسسية لوزارة الآثار الوليدة بوضع رؤية وخطة عمل بها كافة التفاصيل لا تتغير بتغيير الأفراد ولكن تسير دائماً حسب النهج العالمى الذى يضمن الإستمرارية دون النظر إلى الأشخاص ،منوهاً إلى أن القرار لن يكون بأى حال من الأحوال قراراً فردياً وإنما سيكون قراراً جماعياً تتفق عليه معظم الأراء بما يضمن صالح العمل حيث أن الآثار تمثل التراث المصرى ولا يمكن أن تكون ملكاً لقرار فردى ولكنها ملكاً للشعب كله إن لم تكن ملكاً للعالم.

وأشار د. إبراهيم أنه يفكر حالياً فى تغيير فكر مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار بحيث يضم فى عضويته المتخصصين فى الآثار بطبيعة الحال كذلك بعض العاملين فى وزارة الآثار بالإضافة إلى بعض العناصر من المجتمع المدنى وبعض رجال الصحافة والإعلام بشكل دورى بما يضمن تغيير الدماء والفكر وإشراك أكبر عدد من المصريين فى صناعة القرار.

وأكد د.محمد إبراهيم أن خطاب تكليف الوزارة إهتم بشكل كبير بالشباب وهم كل المستقبل ولابد ان ينالوا حظهم بالمشاركة فى المسئولية كذلك إتاحة الفرصة فى ضوء الإمكانيات المتاحة للتعيين ووفقاً لتوجهات وزارة الإنقاذ الوطنى بالإهتمام بتعيين كل المتعاقدين بالدولة فسيكون من ضمن أولويات الوزارة تعيين المتعاقدين بوزارة الآثار وعددهم 16.261 متعاقد على دفعات بحيث يكون كل دفعة 25% يمثلون 4065 متعاقد مؤكداً على أنه تم مخاطبة مجلس الوزراء لتعيين كل المتعاقدين فى موعد أقصاه نهاية 2012 ، لافتاً أنه تم كذلك التعاقد مع 2000 من خريجى كليات الآثار والبالغ عددهم 6000 خريج سوف يتم التعاقد معهم وفق جدول زمنى محدد ،مشيراً إلى أنه خاطب د. ممتاز السعيد وزير المالية فى حكومة الإنقاذ الوطنى لتوفير الإعتمادات اللازمة للتعيين وقد وعد بإيجاد حلول غير نمطية لحل هذه الأزمة.

كما أكد د. محمد إبراهيم على أن هناك تنسيق كامل مع الوزارات المعنية لوضع خطة لإعادة السياحة للمناطق الأثرية والسياحية وذلك بالإشتراك مع وسائل الإعلام المختلفة لتوضح للعالم أن مزارتنا السياحية آمنة تماماً لافتاً إلى أنه سوف يعمل على خلق مناطق أثرية جديدة لوضعها على الخريطة السياحية لمصر لزيادة الموارد الأساسية للوزارة وبالتوازى مع الحفاظ على المناطق الأثرية الحالية .
وعن المشروعات الكبرى الجارية بالوزارة أشار د.محمد إبراهيم إلى أن هناك مشروعات لها أولوية قصوى مثل المتحف المصرى الكبير الذى سوف يسلم إلى الشركة المنفذة والتى تم إختيارها وفقاً لمناقصة عالمية وسوف يتم البدء فى التنفيذ خلال الأيام القليلة القادمة ، كذلك متحف الحضارة بالفسطاط و يأتى بعدهما المتحف اليونانى الرومانى بالأسكندرية الذى سوف يولى له إهتماماً خاصاً وذلك لأهميته التاريخية و شهرته العالمية حيث انه مغلق منذ فترة طويلة للترميم.
 
 
ريهام البربرى