الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

افتتاح متحف السويس القومى فى أعياد 25 يناير القادم

افتتاح متحف السويس القومى فى أعياد 25 يناير القادم
عدد : 12-2011
حرص د. محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار على أن يبدأ جولاته الميدانية لمواقع الآثار خارج القاهرة بمحافظة السويس الباسلة حيث تفقد الوزير يرافقه عادل عبد الستار رئيس قطاع المتاحف واللواء محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات مشروع متحف السويس القومى الذى يقام بمدينة السويس بتكلفة 48 مليون جنيه ويضم 2500 قطعة أثرية ويقع على مساحة 6000 م2 تقريباً ويحكى قصة مدينة السويس بدءً من عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث.
طالب الوزير خلال الجولة الشركة المنفذة بأن تنتهى من اللمسات الأخيرة من المشروع قبل نهاية الشهر الحالى وتسليم المتحف لإفتتاحه أمام حركة السياحة فى إحتفالية كبرى بمناسبة مرور عام على ثورة 25 يناير حيث أن مدينة السويس إنطلقت منها الشرارة الأولى للثورة مع إتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين القطع الأثرية المكشوفة بقاعات العرض الداخلية بالمتحف وعمل حرم لها بمنع لمسها أو الإقتراب منها حفاظاً عليها، كما طالب الوزير بسرعة تركيب أجهزة الفاترينات وفقاً لحالة كل أثر . مشيراً إلى أن المتحف مزود ب 221 جهاز مرشد إلكترونى باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية بالإضافة إلى 48 كاميرا مراقبة ثابتة ومتحركة داخل وخارج المتحف وقد تفقد الوزير ومرافقيه معامل الترميم المجهزة بأحدث أدوات وأجهزة الترميم للآثار الحجرية والخشبية والمعدنية. كما طالب الوزير بضرورة تأسيس جمعية لأصدقاء المتحف تضم الشباب ورجال الأعمال بهدف الترويج له محلياً وعالمياً وأكد أن دراسة الجدوى التى أجريت للمشروع قبل البدء فى العمل به فى مطلع عام 1994 أكدت أن المتحف سيحقق عائداً إقتصادياً كبيراً حيث من المتوقع أن يزوره أكثر من مليون زائر وذلك بالتنسيق مع أجهزة السياحة بالمحافظة لإدراج المتحف ضمن خريطة المزارات السياحية والأثرية.
موضحاً أنه تم تخصيص قاعة كاملة لتاريخ السويس الحديث الذى يضم فترات الكفاح المسلح لأبناء المدينة فى مواجهة الاحتلال البريطاني عبر الفترات المختلفة وإبراز بطولات المدينة فى مقاومة أعدائها وخاصة معركة 24 أكتوبر 1973.
قال عادل عبد الستار رئيس قطاع المتاحف إن المتحف أنشأ ضمن خطة المجلس لإقامة 16 متحفاً أثرياً ونوعياً بمختلف المحافظات تمهيداً لإقامة متحف بكل محافظة يحكى تاريخها ويحفظ آثارها وليكون مركز إشعاع حضارى وثقافى من خلال الأنشطة التى ستقام بها.
وقال د.م محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات إن مبنى المتحف مكون من دور أرضى ودورين علويين مشيراً إلى أن الدور الأرضى يضم قاعة عرض متحفى متغير ومخازن الآثار وقاعة لكبار الزوار ومكتبة وكافتيريا والمكاتب الإدارية .
أما الدور الأول خصص للعرض المكشوف للمقتنيات الأثرية والدور الثانى يضم ست قاعات عرض متخصصة لكل عصر من العصور المصرية القديمة.
مشيرا أن مبنى المتحف يحيط به حديقة متحفية على مساحة 10 آلاف متر وتضم مبانى خدمية من كافتيريا و شباك التذاكر وملحق بالمتحف ساحة إنتظار بمساحة 12 ألف متر.
 
 
ريهام البربرى