الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مشروع لإنقاذ سور مجرى العيون وقناطر بن طولون بمصر القديمة

مشروع لإنقاذ سور مجرى العيون وقناطر بن طولون بمصر القديمة
عدد : 12-2011
قام وزير الآثار بزيارة تفقدية واسعة لمنطقة آثار القلعة والمنطقة الأثرية المحيطة بها باعتبارها من اهم المناطق الاثرية الهامة بمنطقة القاهرة التاريخية،حيث تفقد الوزير المبنى الإدارى والعلمى لمشروع القاهرة التاريخية واجتمع بالعاملين وإستمع الى السلبيات ومتطلبات العمل ووعد بتذليل الصعوبات وتوفير ما يحتاجه المشروع لإستمراره على الوجه الأمثل.

وطالب الوزير من محافظة القاهرة بأن تقوم بأعمال نظافة وصيانة شارع المعز وتوجيه الحصة المقررة لذلك والبالغة 3 مليون جنية سنوياً من وزارة السياحة إلى المحافظة مباشرة على أن تتم هذة الاعمال تحت اشراف وزارة الاثار. كما تفقد الوحدة الانتاجية التى تقوم بصناعة نماذج الاثار وطالب بتوفير معرض دائم داخل القلعة لعرض منتجاتها على الزائرين.

وأكد الوزير ،أنه لن يسمح بتجاوز الميزانية المقررة لأى مشروع من المشروعات الأثريه وفقاً للمناقصات الخاصة بها بعد أن لوحظ أن هناك العديد من المشروعات تجاوزت ما كان مقرر لها من ميزانية بسبب بطء التنفيذ.وادخال تعديلات على المشروع أثناء تنفيذه لافتاً إلى ضرورة التفكير الف مرة فى اى مشروع وتنفيذه مرة واحدة دون إدخال أى تعديلات تكلفنا أضعاف ماكان مقرراً.

وطالب باعداد مشروع لانقاذ واعادة بناء سور مجرى العيون وقناطر بن طولون بمصر القديمة من الآثار السلبية الناتجة عن تعديات الاهالى ومصانع الرخام والمدابغ لاستعادة الوجه الحضارى للمنطقة الأثريه وإبراز جمال السور.

وأكد على ضرورة إستكمال مراحل مشروع إنقاذ سور مجرى العيون مع مراعاة فك أحجار السور فى المراحل الباقيه من المشروع وإعادة صلبها وتركيبها مرة أخرى وفق خطة محددة ومرحلية حيث إن أحجاره لايمكن فكها دفعة واحدة نظراً لحجمها وكثرة عددها.

كما اطلع وزير الآثار على مشروع لترميم وعزل 450 متر من اسقف المتحف الحربى والتى فى حاجة ماسة للعزل لتأثرها من مياة الامطار وذلك بتكلفة تقديريه تبلغ حوالى 700 الف جنية مناصفة بين وزارة الاثار ووزارة الدفاع على ان يتم التنفيذ تحت إشراف الآثار.

ومن أجل إستمرار التنسيق والتشاور مع الجهات المعنية بالآثار اقترح وزير الآثار ضم مسؤلى المحافظات إلى مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار واللجان الدائمة للمشاركة الفعالة فى إتخاذ أى قرارات متعلقة بالآثار داخل محافظتهم مما يساهم بشكل كبير فى العمل بتوافق وتفهم لخطة عمل وزارة الاثار بتلك المحافظات.
 
 
ريهام البربرى