الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

البحرين عاصمة للثقافة العربية في 2012

البحرين عاصمة للثقافة العربية في 2012
عدد : 01-2012
أكدت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة أن اختيار المنامة عاصمة للثقافة العربية للعام 2012 هو إنجاز تحقق نتيجة جهود أعوام متواصلة في الحفاظ على الإرث الثقافي والمعرفي، ومحاولة إيجاد العديد من المتغيرات والتبادلات الثقافية مع الشعوب الأخرى، والحفاظ على الهوية الوطنية.
وأضافت إن هذا الحدث استثنائي يضاف إلى قائمة الإنجازات التي لا تحققها وزارة الثقافة فحسب، بل جميع مكوّنات المملكة ونسيجها الاجتماعي، وإن اللقب الذي حازت عليه المنامة لهذا العام هو تأكيد على دورها الثقافي والمعرفي الرائد في المنطقة، وأن حضاراتها بتراكمها الواسع استطاعت أن تثبت دور البحرين في الصياغة الثقافية بقوة"، مبينة إن هذا الاختيار فرصة للانفتاح بصورة أوسع، وتعزيز التبادل مع الآخر.
وصرحت إن وزارة الثقافة تسعى عبر برنامجها وخططها أن تقدم معطياتها الثقافية ومخزونها الحضاري في تفاعل مغاير ومميز مع كافة الثقافات في العالم، حيث يقوم هذا العام على اثني عشر عمودًا من أعمدة الثقافة: تشكيل، عمارة، تصميم، تراث، متاحف، شعر، فكر، تراجم، موسيقى، بيئة، مسرح ووطن.
وتندرج تحت كل ثيمة مجموعة من الفعاليات والأنشطة تستضيف فيها البحرين أهم المفكرين والاختصاصيين خلال مجموعة من المؤتمرات، الندوات، المحاضرات، ورش العمل والمعارض الثقافية المختلفة. إلى جانب تقديم مجموعة من الكتب المترجمة للمثقفين البحرينيين والعالميين في كل شهر، وسلسلة من المعارض والأنشطة التي تستقطب كافة فئات المجتمع.
وتابعت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: إلى جانب ذلك تتبنّى وزارة الثقافة العديد من المشاريع الإنشائية عام 2012 منها افتتاح المسرح الوطني، تطوير باب البحرين، إحياء فندق البحرين، افتتاح المركز الإقليمي للتراث العالمي، متحف الصوت، ترميم سوق القيصرية، المكتبة الخليفية، مركز زوار مسجد الخميس، عروض متحفية لمدرسة الهداية الخليفية، عروض متحفية لقلعة الرفاع، مصنع نسيج بني جمرة، مركز زوار شجرة الحياة".
 
 
محمد عبد السند