الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

تاريخ سيناء فى عرض متحفى

تاريخ سيناء فى عرض متحفى
عدد : 04-2008
لا ترجع أهمية متحف العريش على كونه يحمل اسم تلك المدينة المصرية المجاهدة فقط، وإنما تمتد تلك الأهمية لتطال ما يضمه من مقتنيات تاريخية نادرة وأهم ما يميزه العرض المتحفى الذى يبرز تاريخ سيناء عبر العصور القديمة بدءا من عصور ما قبل التاريخ ومرورا بالعصر الفرعوني واليوناني الروماني والبيزنطي والقبطي والإسلامي‏،وكلها تشكل أهمية كبيرة للعلماء في دراسة تاريخ وحضارة مصر .

بعد توقيع اتفاقية عودة الآثار المصرية أعادت اسرائيل ما لديها من آثار على دفعتين الأولى في 21 يناير1993 والأخيرة في 31 ديسمبر 1994. ومن اهمها 16 رسالة تاريخية نادرة لا مثيل لها في مصر ويرجع تاريخ هذه الرسائل المهمة إلى أكثر من 800 سنة منذ عصر الدولة الأيوبية ،بالإضافة إلى لوحات من الحجر الجيري ترجع إلى العصر البيزنطي وعليها نقوش يونانية، وهي لوحات فريدة لا مثيل لها في العالم.

كما ضمت مجموعة الآثار الخاصة بالوزير الأسبق “موشي ديان”، الذي كان يحفر بنفسه عنها، حتى ان ابنته باعتها بعد وفاته، فاضطرت هيئة الآثار “الإسرائيلية” لشرائها، وإعادتها إلى مصر.
ويعرض داخل المتحف مجموعة من الجرافيك والخرائط المجسمة و”ماكيتات” لأشهر القلاع المصرية الواقعة على المدخل الشرقي لمصر، مارا بطريق حورس الحربي القديم والذي كان يربط بين مصر وفلسطين وكذلك طريق الحج وطريق العائلة المقدسة.

ويضم المتحف قاعة للزائرين تعرض فيلما تسجيليا عن سيناء وقاعة رئيسية تضم القطع الأساسية للعرض المتحفي من ملوك مصر القدامى وقاعات عرض تمثل كل منها عصرا تاريخيا ...كما توجد قاعة العملة التي تضم مختلف العملات من الماس والذهب والفضة والبرونز وبوابة “الباثيو” التي تحتوي على مناظر للقلاع التاريخية القديمة الموجودة بسيناء.

أيضا هناك مكتبة أثرية علمية تحتوي على جميع الكتب والمخطوطات التاريخية والأثرية وقاعة اجتماعات ومحاضرات ومسرحا على غرار المسرح اليوناني الروماني بالإضافة إلى حديقة متحفية، ومجموعة من “البازارات” السياحية.
ان ذكري تحرير سيناء تمثل مناسبه غاليه علي نفوس كل ابناء مصر فتحيه الي القوات المسلحه لكل ما قدمته ولاتزال تقدمه من عطاء من اجل امن مصر وعزتها‏ ،‏ وميثاقا جديدا نكتبه بكلمات الوفاء نلتف فيه جميعنا حول كل المعاني النبيله التي تحملها هذه الذكري لتستمر مسيره النهضة والسلام ‏.
 
 
وائل مهدى