الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بحضور ثلاثة آلاف سائح:
الشمس تتعامد على وجه رمسيس الثاني 31 دقيقة بمعبد أبوسمبل

بحضور ثلاثة آلاف سائح: 
الشمس تتعامد على وجه رمسيس الثاني 31 دقيقة بمعبد أبوسمبل
عدد : 02-2012
تعامدت الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني داخل معبده بمدينة أبو سمبل جنوب محافظة أسوان صباح أمس لمدة حوالي 31 دقيقة وتحديدا من السادسة و22 دقيقة وحتى السادسة و53 من صباح أمس.
أكد د. محمد إبراهيم وزير الآثار أن هذه الظاهرة تجذب أنظار العالم مرتين كل عام في يوم 22 أكتوبر بداية موسم الزراعة والثانية في موسم الحصاد في 22 فبراير. ورغم غياب الاحتفالات و الكرنفالات الفنية والشعبية التي كانت تصاحب هذه الظاهرة حدادا على أرواح ضحايا حادثة استاد بورسعيد إلا أنها اجتذبت قرابة ثلاثة آلاف ومائتين سائح حضروا لمشاهدتها من مختلف بلدان العالم.
ومن المنتظر أن يحسم الجدل الذي يتجدد مع تكرار الظاهرة حول تاريخ حدوثها خلال الندوة التي تنظمها وزارة الآثار ومنظمة اليونسكو بمتحف النوبة تحت عنوان "الملامح التاريخية والفلكية لظاهرة تعامد الشمس بمعبد أبى سمبل"،بحضور عدد من علماء المصريات في العالم بينهم ستة علماء ممن شاركوا في إنقاذ معابد أبو سمبل من الغرق خلال فترة الستينيات ويتم إعلان النتائج التي توصل إليها العلماء المشاركون فى الندوة صباح اليوم..
وكان الأثري أحمد صالح المدير العام لآثار أبو سمبل ومعابد النوبة قد كشف عن أن تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني داخل معبده في أكتوبر يتواكب مع بداية فصل الزراعة في مصر القديمة، بينما يتواكب تعامدها في 22 فبراير ببداية موسم الحصاد.
يذكر أن حدث تعامد الشمس على تمثال رمسيس كانت تحدث يومي 21 من أكتوبر وفبراير وبعد نقل معبد أبو سمبل من موقعه القديم إلى موقعه الحالي ضمن مشروع إنقاذ آثار النوبة أصبحت الحادثة تتكرر يومي 22 وذلك لتغير خطوط العرض والطول بعد نقل المعبد 120 متر غربا وبارتفاع60 مترا.
وتدخل الشمس من واجهة المعبد لتقطع مسافة 200 متر لتصل إلى قدس الأقداس وتقطع 60 مترا أخرى لتتعامد على تمثال الملك رمسيس الثاني وتمثال الإله آمون رع إله طيبة صانعة إطار حول التمثالين بطول 355 سم وعرض 185 سم متر.
ويوجد بالجدار الشمالي والجنوبي بقاعة قدس الأقداس وصالة الأعمدة الثانية منظرين ل21 كاهنا يحملون في الأولى مركب الملك رمسيس الثاني والثاني يحملون فيه موكب الإله آمون رع اله طيبة.
وتحكي كتب المصريات أن موكبي الملك والإله كانا يحملان بمعرفة الـ21 كاهنًا لخارج معبد أبو سمبل، حيث كانت تقدم لهما القرابين في موسمي البذر والحصاد.
 
 
هانى خزيم