الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

قريباً.. افتتاح مقبرة حفيدة الملك خوفو

قريباً.. افتتاح مقبرة حفيدة الملك خوفو
عدد : 03-2012
حرص د.محمد إبراهيم وزير الآثار عقب إعطاءه إشارة البدء أمس الاثنين لتنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع المتحف المصرى الكبير على تفقد ست مقابر لكبار رجال الدولة فى عصر الدولة القديمة بمنطقة الهرم وذلك بعد الانتهاء من مشروع ترميمها وإعداد موقع الجبانة التى تضم المقابر الست للزيارة السياحية المحلية والدولية خلال الفترة القادمة .
وصرح د.محمد إبراهيم عقب الجولة التفقدية الذى رافقه فيها وفد من منظمة اليونسكو برئاسة فرانشيسكو باندرين رئيس لجنة التراث العالمى بأن هذه المقابر تضم " مقبرة ياسن" المشرف على مزارع الملك , و"مقبرة سشن نفر" المشرف على كتبة الوثائق الملكية والمشرف على بيت السلاح الملكى و"مقبرة قاحيف و " مقبرة نفر" المشرف على كهنة الروح و "مقبرة كا ام عنخ" المشرف على الخزانة الملكية , و"مقبرة ننسجر كا" ابنة الملك و"مقبرة مر سى عنخ الثالثة " حفيدة الملك خوفو وزوجة الملك خفرع .

وأوضح على الأصفر مدير عام منطقة آثار الهرم أن افتتاح هذه المقابر يأتي في إطار مشروع التطوير والترميم والصيانة لآثار المنطقة الأثرية بافتتاح مقابر وإغلاق أخرى لإجراء الصيانة والترميم لها للحفاظ عليها من التلف . لافتا إلى انه سوف يتم إغلاق 6 مقابر أخرى أهمهم مقبرة "سنجم" و"سنن نفر رع".

وأوضح إبراهيم أن هذه المقابر كانت مغلقة منذ 25 عاما تقريبا وسوف يعاد افتتاحها للزيارة قريباً، منوها إلى أن مشروع الترميم شمل عمليات الترميم الدقيق والمعماري وإعادة تركيب بعض القطع الأثرية بمكانها فى المقابر , ومد شبكات إضاءة لإنارتها ليلا .

وأضاف أنه تم تركيب أبواب خشبية ومعدنية لحماية المقابر وتحديد خط سير الزيارة من خلال اللوحات الإرشادية المقامة عند مداخل تلك المقابر وعمل مشايات حجرية للوصول إليها وتسهيل الزيارة .

ومن جانبه، أكد د.فرانشيسكو بندارين رئيس لجنة التراث العالمي الذى ترأس وفد ضم كل من تمارا تنشفلى مدير وحدة الثقافة بمكتب منظمة اليونسكو بالقاهرة ،ود.جيهان زكى مستشار اليونسكو للتنسيق مع الجهات الوطنية المصرية ،حرصه على زيارة مصر لتفقد مواقع التراث العالمي المصري بعد ثورة يناير ،وتقديم الدعم الفني للمسئولين القائمين على حماية التراث المصري ،مقدرا صعوبة الموقف والتحديات في ظل الحالة العامة التي تمر بها البلاد بعد الثورة ؛مؤكدا على روح التعاون من قبل المنظمة و يوكوفا المدير العام والمسئولين المصريين للحفاظ على التراث الحضاري المصري .
 
 
ريهام البربرى