الاثنين, 17 يونيو 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

معرض لمقتنيات الزعيم "جمال عبد الناصر" فى "دار الكتب" بباب الخلق

معرض لمقتنيات الزعيم -جمال عبد الناصر- فى -دار الكتب- بباب الخلق
عدد : 03-2012
افتتح وزير الثقافة المصري شاكر عبد الحميد الاحد معرض مقتنيات الزعيم الراحل جمال عبد الناصر في دار الكتب في باب خلق وسط العاصمة المصرية، بحضور أفراد من عائلة عبد الناصر بمناسبة مرور 60 عاما على انتصار ثورة 23 يوليو 1952،بحضور ابناء عبد الناصر هدى ومنى وعبد الحكيم وعبد الحميد وحفيده جمال ابن نجله الراحل خالد، ووزير الصحة السابق ابراهيم بدران والاعلامية فريدة الشوباشي.
يضم المعرض 60 قطعة من مقتنيات الرئيس الراحل من اصل 1000 قطعة تملكها دار الكتب، بالإضافة الى 6000 ورقة مكتوبة بخط يده.
وتقوم دار الكتب بالعمل على ترميمها تمهيدا لنقلها في ما بعد الى منزل عبد الناصر في منشية البكري الذي تقرر ان يتم تحويله الى متحف خاص بالزعيم المصري الراحل.
ومن بين القطع المعروضة مقتنيات شخصية لعبد الناصر مثل نظارة وجهاز راديو وكاميرا ومصحف وميداليات ونياشين وأوسمة وسيوف وخناجر وخوذة الامن الصناعي وإطار خشبي بداخله نسر كتب عليه بقش الارز "جمال عبد الناصر"، بالإضافة إلى علبة خشبية تحتوي على قطعة غرانيت على شكل مسلة من السد العالي.كذلك نجد بعض الملابس وهدايا من الفضة والذهب مقدمة من مختلف دول العالم، توزع في 12 خزانة عرض الى جانب تمثاليين لعبد الناصر وقطعة سجاد تحمل صورته.
وقال وزير الثقافة ان "عبد الناصر زعيم خالد في تاريخنا وفي وجداننا بمنجزاته، ليس على المستوى السياسى فقط وإنما على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والتعليمي والثقافي".
ومن جانبها، أشارت هدى جمال عبد الناصر إلى انها "تقوم بجمع كل الوثائق الخاصة بثورة 23 تموز/يوليو لتضعها بين ايدي ثوار 25 يناير، حتى لا يقعوا في الاخطاء التي وقعت فيها ثورة 23 يوليو".
وكشفت عن "ثلاثة ملايين جنيه تم جمعها من الشعب المصري لإقامة تمثال للرئيس الراحل في ميدان التحرير بناء على اقتراح من قبل الكاتب الكبير الراحل توفيق الحكيم". لكنها لفتت إلى انه "حتى الان لا نعرف اين ذهبت هذه الاموال".
 
 
أحمد عبد المعز