الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

ترميم كتاب "وصف مصر" في معامل المتحف المصري الكبير

ترميم كتاب -وصف مصر- في معامل المتحف المصري الكبير
عدد : 04-2012
أكد د.محمد ابراهيم وزير الاثار انه يتم الان ترميم كتاب "وصف مصر" التي تمتلكه وزارة الاثار بعد نقله من مكتبة مركز تسجيل الاثار الى معامل المتحف المصرى الكبير واجراء اعمال الصيانة والترميم والتعقيم اللازمة له، لافتا انه تجرى الآن عمليات الفحص والاختبارات اللازمة داخل معمل التبخير لتحديد أنواع ودرجات الإصابة البيولوجية بالمجموعة لتحديد الأسلوب الأمثل للعلاج.
وأشار إلى أن كتاب "وصف مصر" هي سلسلة من المجلدات التي بدأ إصدارها منذ عام 1809 واستمر حتى ظهر المجلد النهائي منها في عام 1829، والتي تعرض وصف علمي شامل لمصر القديمة والحديثة بالإضافة إلى التاريخ الطبيعي. وهي نتاج عمل تعاوني لحوالي 160 من الدارسين والعلماء المدنيين الذين رافقوا بعثة نابليون بونابارت إلى مصر في 1798 إلى 1801 كجزء من الحروب الثورية الفرنسية، بالإضافة إلى حوالي 2000 من الفنانين والتقنيين.

وقال الحسين عبد البصير المشرف على المتحف المصرى الكبير، ان فريق العمل بقسم فض التغليف بمنطقة تجهيز الآثار يقوم الان بتجهيز الإعدادات اللازمة لتناول وفحص المجلدات، وهي عبارة عن حامل للمجلد الكبير ومجموعة من صناديق الحفظ المصنوعة من الكرتون الخالي من الحموضة والمصممة بشكل يضمن التناول والنقل الآمن للمجلدات.

وأوضح ان الطبعة الأولى من المجموعة طبعت بأمر من الإمبراطور نابليون بونابارت عام 1809، وتتضمن تسعة مجلدات للنصوص، ومجلدا لوصف اللوحات، وعشرة مجلدات للوحات أضيف إليها لاحقا مجلدان بحجم كبير (1م X 0,81م) ثم أطلس للخرائط ليصل عدد مجلدات المجموعة إلى ثلاثة وعشرين مجلدا.أما الطبعة الثانية فتشتمل على سبعة وثلاثون مجلدا، أربع وعشرون مجلدا للنصوص في ستة وعشرين كتابا (المجلد الثامن عشر مقسم في ثلاثة كتب)، عشرة مجلدات للوحات، أضيف إليها مجلدا واحد للخرائط. أصدرت الطبعة الثانية بتكلفة أقل بالأسود والأبيض.
 
 
ريهام البربرى