الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وزير الآثار يفرض قواعد صارمة لتنظيم المعارض الخارجية ويضع ضوابط لحفظ حقوق مصر المادية

وزير الآثار يفرض قواعد صارمة لتنظيم المعارض الخارجية ويضع ضوابط لحفظ حقوق مصر المادية
عدد : 05-2012
أكد د.محمد إبراهيم وزير الآثار أنه حريص على اتخاذ قواعد صارمة بشأن إقامة المعارض الخارجية ومراعاة وضع ضوابط لحفظ حق مصر في أي عائد مادي من دخل المعرض المقام بالخارج بناءا" على أرقام وحقائق واقعية .

جاء ذلك خلال لقاءه مع المستشار السياحي لمصر في اليابان سيد عبد الجواد يرافقه وفد من الشركة المنظمة لمعرض "العصر الذهبي للفراعنة " والمقام حاليا بمدينة اوساكا باليابان، حيث طالب منظمى المعرض خلال اللقاء اقامته بمدينتى توكا وماجوريا باليابان لمدة عام آخر بعد انتهاء فترة عرضه بكل من مدينتى اوساكا وطوكيو مؤكدين أن المعرض يحظى بأقبالا كبيرا من اليابانيين حيث بلغ عدد زواره بمدينة اوساكا نصف مليون زائر حتى الآن ومن المتوقع أن يصل عدد زواره إلى مليون زائر في هذه المدينة فقط.

طالب د.محمد إبراهيم من منظمي المعرض بضرورة أن يقدم الطلب من خلال وزارة الخارجية المصرية وسفارة مصر بطوكيو باعتبارها الجهة التي تمثل الحكومة المصرية باليابان ، ووعد بدارسة العرض والفكرة ، من خلال لجنة المعارض الخارجية ومجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار وهما يضمان نخبة من علماء الآثار والسياحة والقانون .

وأوضح د.محمد إبراهيم انه ناقش خلال اللقاء عدة مقترحات يجب مراعاتها فى حال الموافقة على اقامة المعرض من بينها إعادة النظر في العائد المادى من المعرض والمنصوص عليه فى التعاقد الحالي وتخصيص نسبة من إسهامات بعض الرعاة للمعرض لصالح وزارة الآثار كما يضاف نسبة بعد كل 100 ألف زائر لصالح الوزارة ، وحق مصر في بيع مستنسخات الآثار من انتاج الوزارة فقط بالمعرض ولا يجوز بيع اى مستنسخ من اى دولة اخرى . وتخصيص دولار من كل تذكرة دخول المعرض لصالح صندوق الرعاية الطبية للعاملين بالآثار ، كما طالب منظمي المعرض بضرورة إعادة توجيه النصف مليون دولار المخصصة فى التعاقد الحالي لإجراء الحفائر وتخصيصها " للرعاية الطبية .

مؤكدا أن معارض الآثار المصرية الخارجية تعد من أهم الوسائل الترويجية المباشرة ، والناجحة والسريعة لجذب الحركة السياحية إلى مصر ، في إطار انبهار وولع الشعوب بحضارة مصر وأثارها وتاريخها ،لافتا إلى أهمية العائد من المعارض في دعم ميزانية الوزارة خاصا" ان الوزارة تعتمد على التمويل الذاتى من دخل المواقع والمتاحف الأثرية والتي تأثرت بشدة بعد انحصار الحركة السياحية الوافدة لمصر .
 
 
ريهام البربرى