الخميس, 2 مايو 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

موزارت يعزف على نايه الحزين في بيت رب الأرباب "آمون" بالأقصر

موزارت يعزف على نايه الحزين في بيت رب الأرباب -آمون- بالأقصر
عدد : 06-2012
ستفتح مدينة طيبة الأقصر أوسع أبوابها المائة في أكتوبر 2013 لاستقبال ثاني عمل اوبرالى يقام في رحاب بيت آمون معبد امنحتب الثالث (معبد الأقصر) أجمل ما بنى فى اديم طيبة بأعمدته الشامخة ومسلته السامقة وصروحه الضخمة وتماثيله الرائعة التى ستكون خلفية طبيعية للعمل الكبير بعد أوبرا فيردى "عايدة".

ففي المعبد عقد مؤتمر صحفي حضره فلاح مصر الفصيح الوزير الصعيدي منير فخرى عبد النور والسفير الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر وإيناس عبد الدابم مدير عام الأوبرا المصرية ومحمد ابراهيم المغربى رئيس هيئة تنشيط السياحة وممثلى الشركة الهولندية المنظمة للعرض وممثلي الصحافة والاعلام المسموع والمرئى للاعلان عن العرض وفن الأوبرا كما يقول سعود الاسدى من أرقى ما وصلت إليه الفنون في الغرب ، وهو جماع لفنون ثلاثة من موسيقى وغناء وتمثيل تتداخل جميعها في عمل واحد يُسمّى " أوبرا " وهي مسرحية ملحّنة مغنّاة تمتاز بمقدمة موسيقية ( Overture )، قد تطول وقد تقصر بمقتضى بناء الأوبرا الفني ، وبحبكة قصصية لموضوع تراجيدي أو كوميدي أو تراجدي كوميدي ، وأدوار متعددة متداخلة لشخصيات كثيرة على رأسها بطل القصّة ، وينظمها على خشبة المسرح عمل مـركب منسجـم متناسـق بتعدد أصــوات غنائيـة في مقاماتهـا وطبقاتهـا وأدوارها ، و( Airs ) آريات ( أغان مفردة مميّزة ) وليتموتيفات ( ألحان رائدة معبّرة عن شخصيات الأوبرا أو عن مواقف أو انفعالات معيّنة) ،وكورس ( فرقة منشدين )، وأبطال ثانويين ، وأداء موسيقى ملازم يوزّع أدواره قائد اوركسترا إلى جانب ديكور مسرحي وتزيينات بمناظر وتأثيث مناسب وألبسة ملائمة للفترة الزمنية ، وهندسة صوتية وتحكم بالإنارة والأضواء ، كل ذلك من الأعمال الهامة التي تتكاتف وتتآلف لخلق المتعة الكبيرة والفائدة العظيمة للمشاهد ، وهو المستهلك الأول والأخير لهذا الفن الراقي والسامي النبيل .

لقد تفوّقت إيطاليا منذ القرن السادس عشر بأعمال أوبرا ضخمة ، فكانت النموذج المحتذى لكل دول أوروبا ذات الاهتمام بهذا النوع من الفنون. ولكن ألمانيا وفرنسا وروسيا لم تلبث أن رسّخت فن الأوبرا في نتاجها الموسيقى المسرحي الغنائي . وهناك مئات الأعمال الأوبراتية التي تعدّ بالمئات ، وتعتبر مفخرة تراثية وإنسانية كبرى ، منها حلاّق أشبيلية لروسيني ، والبوهيمية لبوتشيني ، وعايدة لفيردي ، وكارمن لبيزية ، ويفجيني أونييجن لتشايكوفسكي .

أما بيتهوفن فبالرغم من عظمته وكونه في المرتبة الأولى من الموسيقيين العالميين فلم يترك سوى عمل واحد في فن الأوبرا هو "فيديللو" ، وأما موزارت فقد ترك أعمالا كثيرة بارزة لا تفني جدّتها مع الأيام ، منها "الهروب من السراي"، "دون جيوفاني"، "زواج فيجارو" ،"كل النساء سواء"، "الناي السحري" التي ستعرض بالأقصر.

وحكاية أوبرا "الناي السحري" أشبه بحكاية من حكايات الجن في ألف ليلة وليلة . وهي فائقة في الرقة والعذوبة والجمال تتأرجح بك أنغامها وألحان أغانيها وكلماتها بين مملكتي النعيم والجحيم بصورها الزاهية وألوانها المتألّقة ، وبتناقضها الإنساني الواقف على مفترق نجدين : إمّا السعي الدءوب وصولا إلى ما يقره الحظ من قناعة بسعادة دنيوية ، وإمّا النفاذ بالبصيرة إلى عالم الحكمة السامية والحقيقة المثالية المطلقة .

تجري أحداث "الناي السحري" في فصلين رئيسيين، ففي الفصل الأول نرى الشاب الوسيم الأمير "تامينو" يصطاد بقوسه ونشّابه في واد سحيق بغابة خضراء .. وقد أدركه الغروب فضلّ عن سبيله حتى أفضى به ضلاله إلى مملكة الظلام . وفيما هو سائر في مضيق لا يدري فيه يمينه من شماله تفاجئه أفعى مخيفة تعترض سبيله وتأخذ في مطاردته لابتلاعه . ولولا ثلاث نسوة كنّ قد تسربن الظلام في انتظار" ملكة الليل" تصدّين للأفعى، وقامت إحداهن بطعنها بالرمح من خلف، لما نجا "تامينو" من الموت المحدق ، ثم إن النسوة بعد أن أفاق تامينو ، وكان قد سقط مغشيّاً عليه ، أكبرنه لما أن رأين جماله ، وفُتنّ به وغالب بعضهن بعضاً فيه ، إلى أخر الحبكة الدرامية التي تدور حول الصراع بين مملكتي الظلام والنور - مملكتي الخير والشر - وينتصر الخير فى النهاية والقصة مقتبسة من حكايات ألف ليلة وليلة.

ومن المنتظر أن يشهد الأوبرا عشرة آلاف زائر من أنحاء العالم ومن المعروف أن موزارت (فولفغانغ أماديوس موزارت ) ،ولد فى27 يناير 1756 في سالزبورج بالنمسا ،وقاد اوركسترا وهو في سن السابعة من عمره ،وقد توفى فى سن الخامسة والثلاثين ويعد من عباقرة الموسيقى فى العالم.
 
 
عبدالمنعم عبدالعظيم
مدير مركز دراسات تراث الصعيد
الاقصر مصر
monemazim@yahoo.com