الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وكالة أمريكية تصمم طائرة تسافر إلى أي مكان في مدة لا تتجاوز 60 دقيقة

وكالة أمريكية تصمم طائرة تسافر إلى أي مكان في مدة لا تتجاوز 60 دقيقة
عدد : 07-2012
تعمل الوكالة الأمريكية للمشاريع والبحوث الدفاعية المتقدمة والتي تعرف بـ"DARPA" على تصميم طائرة قادرة على السفر إلى أي نقطة في العالم في مدة زمنية لا تتعدى الـ60 دقيقة، في حين تبلغ سرعتها 20 ضعف سرعة الصوت.
جاء في الدراسة، أن الوصول إلى تحقيق مثل هذا الهدف، لابد من تصميم طائرة قادرة على التحليق بسرعة 20 ماك "أي 20 ضعف سرعة الصوت" (نحو 20.9 ألف كيلومتر بالساعة).
وأشارت الدراسة إلى أن التحدي الحقيقي ليس بالوصول إلى مثل هذه السرعات الخيالية بل إن الصعوبة تكمن في إيجاد مواد لبناء جسم الطائرة يمكنها تحمل درجات حرارة عالية تصل إلى نحو 3500 درجة، ناتجة عن الاحتكاك بالهواء أثناء التحليق بهذه السرعة، مع العلم أن الحرارة قادرة على تذويب المعادن.
وبينت الدراسة إلى أن "DARPA" حددت موعدا لبناء نموذج تجريبي لهذه الطائرة في العام 2016 والقيام بأول رحلة تجريبية، في مشروع صمم لأغراض عسكرية، حيث يتيح هذا المشروع إمكانية ضرب أهداف في أي نقطة في العالم وخلال لحظات من تسلمها للأوامر العسكرية.
يذكر أن أسرع طائرة تقل طيارا على وجه الأرض حاليا هي طائرة "لوكهيدز اس ار-71 بلاكبيرد" والتي تبلغ سرعتها 3.2 ماك فقط، حيث يعتبر الوصول إلى سرعة 20 ماك قفزة هائلة.
 
 
شريف عبد الفتاح