الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

قريبا..افتتاح معبد "هيبس" بالخارجة بعد إنقاذه من مخاطر كبيرة عمرها 25 سنه

قريبا..افتتاح معبد -هيبس- بالخارجة بعد إنقاذه من مخاطر كبيرة عمرها 25 سنه
عدد : 09-2012
تفقد د.محمد ابراهيم وزير الاثار صباح يوم السبت الموافق الاول من سبتمبر الجارى موقع معبد هيبس بالواحة الخارجة فى اول زيارة تفقدية تستغرق يومين للمواقع الاثرية بالوادى الجديد

وصرح د.ابراهيم انه من المنتظر افتتاح المعبد للزيارة السياحية خلال الايام القادمة بعد الانتهاء من مشروع إنقاذه بعد تعرضه لفترات طويلة تصل الي اكثر من 25 عاما لمخاطر كبيرة بعد ان تحركت التربة اسفل الاجزاء الاساسية المكونة للمعبد نتيجة انتفاخ التربة بفعل المياه الجوفية. حيث تسربت المياه من مزارع النخيل المحيطة به طوال السنوات الماضية ، مما اثر سلبيا علي جدران المعبد وعلى عدد من البوابات الاثرية وحدوث تصدعات وتشققات .

وأشار الوزير الى ان مشروع انقاذ المعبد شمل محورين المحور الأول ترميم المعبد حيث تم تدعيم الجدران والحوائط وعادت إلي سابق عدها.. والمحور الثاني تخفيض منسوب المياه الجوفية التي ارتفعت بشكل كبير وكان يهدد المعبد كما تم تنفيذ مشروع لاضاءة المعبد حتى يستطيع الزوار زيارته ليلا والاستمتاع بعبق التاريخ ، بالاضافة الى انه جارى الانتهاء من تطوير المنطقة المحيطة بالمعبد من خلال مشروع متكامل للتنمية السياحية للموقع يشتمل علي تقديم خدمات سياحية لزائري المعبد وانشطته لتنمية موارد المنطقة وقاطنيها ، لافتا" الى ان افتتاح المعبد يأتى ضمن سلسلة من الافتتاحات تشهدها الفترة القريبة القادمة لعدد من المشروعات التى تم تنفيذها واصبحت جاهزة لاستقبال زوارها من المصريين والاجانب .

كما تفقد وزير الاثار والمحافظ يرافقهما كل من د.محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات ود.محمد البيلى رئيس قطاع الاثار المصرية ومحمد سامى المشرف على الشئون المالية والادارية بوزارة الاثار اعمال التطوير بمنطقة اللبخة الاثرية والتى تعود للقرن الثانى الميلادى وتتضمن مستوطنة رومانية مشيدة من الطوب اللبن وتشمل مساكن وقلعة ومعبد وتم تزويدها بالتعاون مع محافظة الوادى الجديد بعدد من اللوحات الارشادية والمعلوماتية بخمس لغات العربية والانجليزية والفرنسية والايطالية والالمانية تشرح تاريخ الاثار بها بشكل تفصيلى ، كما تفقد د.محمد ابراهيم مدينة البجوات التى تقع شمال معبد هيبس وتمثل فترة التاريخ المسيحي في مصر وهي منطقة مهمة جدا يأتي لها السياح خصيصا من مختلف دول العالم وبها اقدم كنيسة في التاريخ كما يوجد ايضا 'معبد الناضورة' وهو معبد روماني شيد علي ربوة عالية شرق معبد هيبس وترجع تسميته بهذا الاسم الي انه كان يتم استخدامه كنقطة مراقبة في عهد الاتراك والمماليك.

ويؤكد د.محمد ابراهيم ان هذه المنطقة الاثرية يطلق عليها منطقة المثلث حيث تنتشر المواقع الاثرية الثلاثة علي شكل مثلث و بتطوير هذه المنطقة ستكون هي الاولي من نوعها علي مستوي مصر حيث ترتبط المعابد الثلاثة بفترات تاريخية واحدة هي فترة حكم الرومان في مصر.. وبأدخال مشروع للصوت والضوء بها تجعل من المكان بانوراما تاريخية تجذب السياح اليها.

مؤكدا" على انه ايضا" بربط معبد هيبس بمواقع الآثار بجبانة البجوات وأم الدباديب ومدينة القصر والتنسيق مع شرطة السياحة والاثار لتأمين الطريق من الواحة الخارجة مروراً بواحة باريس ثم الأقصر يمكن فتح مسار سياحي جديد .

اوضح د.محمد ابراهيم ‏ أنه تم رفع كفاءة عدد‏ من ‏الحراس الامنين تم توزيعهم علي المناطق الأثرية المختلفة بمنطقة آثار الخارجة شمالا وجنوبا لتأمين المناطق وحمايتها‏,‏ إضافة إلي الحراس الموجودين بالفعل‏,‏ لافتا إلي أنه يتم إنشاء حجرات للحراسة ببعض المواقع الأثرية الأخري لعمل مراكز حراسة ثابتة بها لتأمينها وحمايتها وتكليف المفتشين بالمرور المستمر ليلا ونهارا وعمل الأكمنة الليلية من قبل مندوبي الأمن ووكلاء شيوخ الخفراء وذلك بالمواقع الصحراوية والبعيدة عن العمران التي لا توجد بها حراسات ثابتة .
 
 
حسن سعد الله