الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الآثار تبحث مع "الجايكا" الخطوات التنفيذية لمشروع "المتحف المصرى الكبير" وتطلب مساهمتهم فى تنفيذ متحف "الغردقة" بالبحر الأحمر

الآثار تبحث مع -الجايكا- الخطوات التنفيذية لمشروع -المتحف المصرى الكبير- وتطلب مساهمتهم فى تنفيذ متحف -الغردقة- بالبحر الأحمر
عدد : 09-2012
التقى وزير الدولة لشئون الآثار ،الدكتور محمد إبراهيم مع وفد وكالة التنمية الدولية اليابانية (جايكا) والذي ضم اكيهيكو كيونوما" المدير العام للجايكا ، وهيديكي ماتسوناجا رئيس مكتبها في مصر ،بمقر الوزارة صباح اليوم الموافق 3 من سبتمبر الجارى.
صرح د. إبراهيم ، بأن اللقاء تناول بحث كافة الجوانب المتعلقة بمشروع المتحف المصري الكبير ومتابعة التنفيذ معربين عن سعادتهم بجدية العمل الذي يتم وفقاً للجدول الزمني وطبقاً للخطة الخاصة بتنفيذ المتحف الذي من المنتظر افتتاحه في عام 2015 القادم باعتباره "مشروع القرن الواحد والعشرين الثقافي" الذي تقدمة مصر للعالم ،مشيرا إلى أن اليابان قدمت قرضا ميسرا لمصر يبلغ 300 مليون دولار للمساهمة في بناء مشروع المتحف سوف تسدده مصر على مدار عشرة سنوات من بعد افتتاح المتحف للجمهور .
كما بحث الوزير خلال اللقاء الذي حضره د.محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات إمكانية مساهمة الجايكا فى مشروع متحف الغردقة ، حيث اطلع الوزير الوفد اليابانى على التصميم المبدئي للمتحف والتى من الممكن تعديله وفقاً للمتغيرات موضحاً للجانب اليابانى أهمية المشروع والعائد الثقافى والاقتصادي بعد تنفيذه وافتتاحه للزوار ،منوهاُ إنه من الضروري إقامة متحف علي مستوي عال من القيمة الجمالية والحضارية والأثرية تتناسب مع أهمية عاصمة البحر الأحمر لتقديم صورة واضحة وكاملة عن الحضارة المصرية عبر عصورها المختلفة مشيراً إلى أن أهمية المتحف تعود إلى أن زوار المدينة يقضون يومهم فى رحلات الغوص والاستمتاع ببحر الغردقة ولا يوجد برنامج ليلى يقضون فى أوقاتهم فيعد المتحف هو البرنامج الرئيسي للزيارة والتعرف على الحضارة المصرية القديمة . كما أكد د. إبراهيم على انه سوف يتم إرسال خطاب للجيكا من خلال وزارة التعاون الدولي للمساهمة فى دراسة الجدوى وفى تنفيذ المشروع .
ومن جانبه ،أكد المسئول الياباني، ترحيبه فى التعاون مع مصر لتنفيذ أى مشروعات ثقافية واستمرارية الوكالة اليابانية لدعم قطاع الآثار بما يحقق الأهداف الثقافية المرجوة .
يذكر أن الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا"، تقوم بدعم التنمية الاجتماعية -الاقتصادية وتنمية الموارد البشرية من أجل تيسير التنمية الذاتية والمستديمة للدول النامية، وهى واحدة من الهيئات التي تنفذ مساعدات التنمية الرسمية اليابانية.
 
 
ريهام البربرى