الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

نظام رقمي جديد لتسهيل تنقل المسافرين داخل مطار دبي الدولي

نظام رقمي جديد لتسهيل تنقل المسافرين داخل مطار دبي الدولي
عدد : 09-2012
أعلنت مؤسسة مطارات دبي إن التنقًل داخل ارجاء مطار دبي الدولي رابع أكثر مطارات العالم حركة، سيصبح اكثر سهولة نتيجة لتطبيقها نظاما ترقيميا جديدا يتألف من (حروف وارقام مختارة) يتم منحها لبوابات المغادرة عبر المطار.

ويأتي تركيب هذا النظام الجديد الذي شمل استبدال 1500 لوحة ، بناء على افضل الممارسات العالمية واستجابة لنتائج الابحاث وردود الافعال من جانب الجهات المعنية بتشغيل مطار دبي ومنها: مطارات دبي ودناتا والاقامة وشؤون الاجانب وغيرها من الجهات ذات الصلة.

وسيحدث هذا ( النظام الترقيمي) الجديد، تغييرا مريحا في عملية التنقل داخل المطار، وهو يشمل جميع لافتات المطار وانظمة الكمبيوتر الداعمة لها، وشاشات عرض حركة اقلاع ووصول الرحلات وانظمة الحجوزات وبطاقات الصعود الى الطائرات وغيرها من الاجراءات ذات الصلة.

وقام مئات الموظفين العاملين لدى مختلف الجهات العاملة في المطار يساندهم موظفون من خدمة (هل يمكنني المساعدة) بتقديم الدعم للمسافرين ومختلف شرائح المتعاملين اثناء عملية تطبيق النظام الجديد والغاء القديم، التي استغرقت نحو اربع ساعات ظهر اليوم.

وقال السيد جمال الحاي النائب الاول التنفيذي للرئيس للشؤون الدولية والاتصال في مطارات دبي:" لقد قمنا من خلال هذا التوجه بتقسيم المطار الى ثلاث مناطق ووضع ترميز جديد لبوابات الصعود الى الطائرات هي(A) (B) (C) ".

وأضاف الحاي:" لقد وجدنا من خلال الابحاث والوقوف على آراء مجموعة من الخبراء، ان الطريقة الجديدة افضل بكثير وتتيح للمسافر معرفة وجهته داخل المطار ورؤية بوابته للصعود الى الطائرة، بسهولة أكثر من السابق".

واشار الحاي الى ان عملية التحول من الانظمة القديمة الى الحديثة تمت بسلاسة وايجابية، مشيدا بتعاون جميع الجهات المعنية العاملة في المطار الذي ساهم بإنجاح وتسهيل عملية التحول.

ويتكون مطار دبي الدولي حاليا من ثلاثة مبانٍ وهي ( المبنى1 والمبنى2 والمبنى3 ) يتم استخدامها لنقل المسافرين وانجاز اجراءات السفر والهجرة والتفتيش الامني وغيرها من الاجراءات الاخرى. كما يضم المطار ثلاثة مبانٍ اخرى هي ( الكونكورس1 والكونكورس2 والكونكورس3) التي تضم بوابات الصعود الى الطائرات وصالات انتظار المسافرين والاسواق الحرة والمطاعم والمقاهي وغيرها من التسهيلات.

وبينما احتفظ كل من ( المبنى1 والمبنى2 والمبنى3) بتسمياتها هذه، فقد تم تغيير مسميات كل من ( الكونكورس1 2 و 3 ) الى جانب تغيير اسماء بوابات الصعود الى الطائرات فيها. فمبنى الكونكورس1 الذي تستخدمه أكثر من 100 شركة طيران دولية اصبح اسمه الجديد (كونكورس C ) والبوابات التي يضمها اصبح تسلسلها الرقمي يسمى ( بوابة C1 حتى C50 ). ومبنى الكونكورس2 اصبح اسمه الجديد مبنى (الكونكورس B ) والبوابات التي يضمها اصبح تسلسلها الرقمي يسمى ( بوابة B1 وحتى البوابة B32 ). أما بالنسبة لمبنى الكونكورس3 المفترض افتتاحه في الربع الاول من العام المقبل والذي يعد الاول من نوعه في العالم المخصص لطائرات الايرباص العملاقة ايه 380، فقد تمت تسميته مبنى ( الكونكورس A) ويضم بوابات متسلسلة تبدأ من ( بوابة A1 وحتى البوابة A24 ).

اما على الجهة الاخرى فهناك المبنى2 الذي بقي اسمه كما هو، بينما تم تغيير اسماء البوابات داخل المبنى الى ( F1 وحتى F6 ). وقد تم حجز بقية الاسماء لاستخدامها مستقبلا بالنسبة للمنشآت والمباني الجديدة التي سيشهدها المطار ضمن مشروع التوسعة الجديد الذي رصد له مبلغ 7.8 مليارات دولار ومن ضمنها مبنى (الكونكورس D ) الذي بدأت اعمال الحفريات فيه في يوليو الفائت.

ويشكل تحديث وتطوير اللافتات ضمن هذا البرنامج الترقيمي، مرحلة اولى من مشروع طويل المدى. ولدى افتتاح مبنى الكونكورس A خلال الربع الأول من العام المقبل، ستبدأ المرحلة الثانية من عملية التحديث التي ستضم استخدام الترميز بالألوان والصور إلى جانب الأرقام، لإضفاء المزيد من البساطة والسهولة على عملية التنقل داخل مباني المطار.
 
 
سمية سليمان