الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الشرق الأوسط من أكبر أسواق الطيران في العالم خلال العقدين المقبلين

الشرق الأوسط من أكبر أسواق الطيران في العالم خلال العقدين المقبلين
عدد : 10-2012
انضمت الشركة الأمريكية المصنّعة للطائرات إلى كلّ من الاتحاد للطيران، وبنك أبوظبي الوطني، لاستضافة القمة الأولى لكبار مسؤولي إدارة مخاطر قطاع الطيران في المنطقة، التي جرت فعالياتها في أبوظبي.

ويقول ريتش هاموند، مدير أول في بوينج كابيتال كوربوريشن لمنطقة الشرق الأوسط وشمال وإفريقيا وجنوب آسيا، ذراع تمويل مصنّعة الطائرات: "بحثنا عن مجموعةٍ متنوعة من الأشخاص المؤهلين للحديث عن جاذبية استثمارات كافة الطائرات التجارية الكبيرة، وليس فقط الطائرات التي نقوم بتصنيعها. ويهدف هذا الحدث إلى تقييم فرص السوق بصورةٍ إجمالية، اعتماداً على القيمة المعلنة للطيران التجاري كفئة أصول استثنائية الأداء".

ومن جانبه، قال أبهيجيت شودري، المدير العام ورئيس إدارة المخاطر ببنك أبوظبي الوطني: " تشهد المنطقة نمواً قوياً في مجال الطيران التجاري. وتقدم التحديات التنظيمية المتعلقة برأس المال والسيولة التي تواجهها عدد من المؤسسات المالية العالمية - وتؤدي إلى انسحابهم من قطاع الطيران وتمويل المشاريع - فرصة مثالية للمؤسسات المالية الإقليمية التي تمتلك رؤوس أموال ضخمة لتنويع أصولها واستثماراتها . و توفر هذه المؤتمرات منصة مثالية للعاملين في إدارة المخاطر لتعزيز فهمهم للقطاع".

ناقشت القمة كلاً من الهيكلة الناجحة لاتفاقيات إقراض الطائرات، وتوثيق جميع المعاملات، بما في ذلك تلك المتعلقة بحماية الجهة المقرضة بموجب معاهدة كيب تاون العالمية الجديدة، التي تغطي جوانب تمويل وتقييم هياكل الطائرات وصفقات شراء محركات الطائرات وغيرها.

وقال جيمس ريجني، رئيس قسم الشؤون المالية لشركة "الاتحاد للطيران": "لطالما شكل قطاع تمويل الطائرات مجالاً متنامي الأهمية في منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي يعزى بصورة كبيرة إلى التطور الكبير الذي شهدته المنطقة لتتحول إلى واحد من أهم مراكز السفر على مستوى العالم. فعلى سبيل المثال، يضم سجل طلبياتنا حالياً 90 طائرة قيد التسليم، بما فيها 41 طائرة من طراز بوينغ 787-9. ومع ازدياد الفرص المتاحة لتمويل الطائرات، بات من الضروري تعزيز الوعي بآلية عمل مختلف هيكليات هذا النوع من التمويل وطريقة إدارة المخاطر من قبل المقرضين والمساهمين من المنطقة بما يساعد في الحد من المخاطر وتوفير أكبر قيمة ممكنة لنا ولكافة شركائنا من المستثمرين".

وكانت بوينج قد أعلنت خلال الشهر الماضي أن مصادر التمويل الشرق أوسطية ضاعفت تقريباً من استثماراتها في طائرات بوينج على أساسٍ سنوي، حيث عوّضت مصادر رأس المال الإقليمية - كما عليه الحال مع المصادر الموجودة في أجزاءٍ أخرى من العالم مثل الصين وأستراليا وآسيا - انخفاض عمليات إقراض شركات النقل الجوي من البنوك التجارية في أوروبا، والتي تأثر العديد منها بما تشهده القارة العجوز من أزمة ديونٍ سيادية.

وقال كوستيا زولوتوسكي، مدير عام تنمية أسواق رأس المال والتأجير في بوينج كابيتال كوربوريشن وأحد المتحدثين باسم الشركة في القمة: "قدمت بنوك منطقة الشرق الأوسط مؤخراً مليارات الدولارات في شكل تمويل طائرات. ونحن نعمل مع هذه البنوك لتبادل وجهات نظرنا ومعارفنا حيال السوق ومقارنة الملاحظات المتعلقة بآفاق التعاون معاً بشكلٍ أفضل، خاصةً وأن نجاحها في هذه الصناعة سيعود بالفائدة عليها وعلى عملائنا وعلينا أيضاً. ومن الواضح أننا نحاول ضمان مشاركة مؤسسية على المدى الطويل عوضاً عن التركيز على صفقةٍ بحد ذاتها".

ومن المتوقع أن تصبح منطقة الشرق الأوسط من أكبر أسواق الطيران في العالم خلال العقدين المقبلين، حيث تقدر بوينج حاجة المنطقة إلى 2370 طائرة نفاثة تجارية بقيمة 470 مليار دولار أمريكي بين العام الجاري وعام 2031.
 
 
محمد مختار