الخميس, 25 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

السنارى ينظم دورة "مجال الدراسات المستقبلية" لتنمية القدرات والخبرات المعرفية للباحثين

السنارى ينظم دورة -مجال الدراسات المستقبلية- لتنمية القدرات والخبرات المعرفية للباحثين
عدد : 12-2012

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ بالتعاون مع وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية، دورة تدريبية تحت عنوان "مدخل إلى الدراسات المستقبلية"، وذلك يوم الأحد الموافق 23 ديسمبر 2012م في تمام الساعة الخامسة مساءً إلى الساعة السابعة مساءً.

في إطار سعي وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية إلى تنمية القدرات والخبرات المعرفية للباحثين في مراكز الدراسات المستقبلية، وغيرهم من المهتمين في هذا المجال تنظم الوحدة دورة تدريبية في مجال الدراسات المستقبلية، تتناول مقدمة عامة عن تعريف الدراسات المستقبلية وأهميتها وتاريخ تطورها وأهم المنهجيات العلمية لإجراء الدراسات المستقبلية وأساليب تطبيقها بطريقة علمية وحرفية، وذلك بالتعاون مع الخبراء والباحثين والمهتمين في هذا المجال.

وتهدف الدورة إلى تكوين خلفية معرفية مناسبة للمهتمين والعاملين في مجال الدراسات المستقبلية، وتزويد الباحثين بأدوات ومناهج بحث شائعة الاستخدام في الدراسات المستقبلية، بما يخدم أهداف التنمية الإقتصادية والاجتماعية المستدامة، وتوسيع قاعدة الباحثين الملمين بهذه الأدوات توطئة لتكوين مدرسة وطنية في الدراسات المستقبلية.

تتناول الدورة العناصر الرئيسية التالية:

- الدراسات المستقبلية التعريف والمنهجيات.

- منهجيات الدراسات المستقبلية الكمية والكيفية وتطبيقاتها العملية.

- تجارب عالمية ومحلية في بناء الرؤى المستقبلية للدول ومنهجية بنائها.

يحاضر في تلك الدورة الدكتورة نسرين رفيق اللحام رئيسة مركز التطوير والجودة بمجلس الوزراء، وكلًا من سحر صبري، وأماني عاطف، ونعمة زهران، ونهلة السباعي، ومروة عماد، ورانيا صبري الباحثات بمركز المعلومات بمجلس الوزراء.

تبدأ الدورة من يوم الأحد الموافق 23 ديسمبر 2012م وتستمر يوميًا حتى يوم الخميس الموافق 27 ديسمبر 2012م، وذلك من الساعة الخامسة مساءً إلى الساعة السابعة مساءً.

تبلغ قيمة إشتراك الدورة 50 جنيهًا مصريًا.

للحجز يمكنكم الإتصال على هاتف رقم: 023909471 أو 01024612244.

أو التسجيل من خلال الرابط التالي:

https://docs.google.com/spreadsheet/viewform?formkey=dG5HbTBsTTBxRXE5WXI2NTJxSzdfeUE6MQ#gid=0

يذكر أن بيت السناري "بيت العلوم والثقافة والفنون" الأثري بحي السيدة زينب في القاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، مفتوح للزيارة المجانية خلال مواعيد العمل الرسمية، كما يتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ واللذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق. ويستضيف بيت السناري أيضًا أنشطة متنوعة للشباب؛ مثل صالون الشباب الأدبي، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية في عدد من المجالات؛ منها الخط العربي واللغة المصرية القديمة واللغة القبطية. كما يعقد به أيضًا حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات، وذلك من تشجيع للشباب المصري والمواهب المتميزة، واستكمالاً للدور الذي أخذته مكتبة الإسكندرية على عاتقها من إحياء للدور القديم لبيت السناري؛ والذي يعد المقر الأول للمجمع العلمي المصري، ليصبح منبراً للعلوم والثقافة والفنون.
 
 
أحمد عبد المعز