الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

غداً.. رحلة تاجر في زمن الرومان من الهند إلى الإسكندرية

غداً.. رحلة تاجر في زمن الرومان من الهند إلى الإسكندرية
عدد : 12-2012
يعقد قسم البحوث بقطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان" من الهند إلى الإسكندرية: رحلة تاجر في زمن الرومان"،يُلقيها الدكتور ستيفن سايدبوثام،أستاذ الآثار الكلاسيكية والتاريخ القديم بجامعة ديلاور، بالولايات المتحدة الأمريكية ،وذلك غداً يوم الاثنين الموافق 24 ديسمبر الجارى في تمام الساعة 12ظهرًا ،بمكتبة الإسكندرية فى مركز المؤتمرات، قاعة المحاضرات،يأتي ذلك إطار البرنامج الثقافي لمشروع الإسكندرية الذي يهدف إلى التعريف بتاريخ وحضارة مدينة الإسكندرية القديمة كمركز إشعاع ثقافي وحضاري.


تستعرض المحاضرة أسفار تاجر يوناني مصري تخيلي ينقل بضاعته من جنوب الهند (من ميناءي أريكاميدو وموزيريس) عبر الميناء العربي الجنوبي قنا حتى ميناء برنيقي (وبطبيعة الحال فإن أغلب الحديث سيكون عن برنيقي)،ثم يُتابع رحلته عبر الصحراء الشرقية، إلى قُفط، ثم شمالاً إلى الإسكندرية؛ حيث يختم رحلته الطويلة.


درس ستيفن سايدبوثام في الجامعة الأمريكية بالقاهرة في الفترة 1969–1971م. وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة ميشيغان عام 1981م. وقد أنجز وشارك في ما يقرب من 60 مشروعًا أثريًّا سواءً على الأرض أو تحت الماء منذ عام 1972م في 11 دولة. ولكن منذ عام 1980م صار أغلب عمله في مصر. وينصب اهتمامه البحثي بالأساس على مجال التبادل التجاري والثقافي بين حوض البحر المتوسط الكبير ومصر من ناحية، وبين المناطق الساحلية المطلة على البحر الأحمر والمحيط الهندي من ناحية أخرى في الفترة البطلمية والرومانية. ويشغل الدكتور ستيفن حاليًّا منصب مدير مشارك (مع السيدة إيونا زيخ) في حملات الاستكشاف الأمريكية البولندية المشتركة في برنيقي. وهو كذلك أستاذ الآثار الكلاسيكية والتاريخ القديم بجامعة ديلاور، بالولايات المتحدة الأمريكية.
 
 
منال كامل