الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

دراسة: رحلات الفضاء تصيبك بالزهايمر

دراسة: رحلات الفضاء تصيبك بالزهايمر
عدد : 01-2013
كشفت دراسة طبية عن أن رحلات الفضاء يمكن أن تشكل خطورة كبيرة على صحة الرواد خاصة فيما يتعلق بسلامة عقولهم ليصبحوا عرضة للإصابة بخرف الشيخوخة والزهايمر.

وأوضح العلماء أن الأشعة الكونية التي من شأنها قصف رواد الفضاء خلال رحلاتهم إلى كوكب المريخ على سبيل المثال قد تسرع من ظهور أعراض مرض الزهايمر.


وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تكشف النقاب عن أن التعرض لمستويات الإشعاع في رحلات الفضاء يمكن أن يؤثر سلبا ويعمل على الإسراع في إحداث تغيرات في المخ مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بالزهايمر.



وتشير الدراسة إلى أنه لأكثر من 25 عاما، قامت وكالة الفضاءالامريكية "ناسا" بتمويل البحوث المعنية بالمخاطر الصحية التى تقع على كاهل رواد الفضاء نتيجة قيامهم برحلات الفضاء الخارجي، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى وضع تدابير مضادة وتحديد ما إذا كانت هناك مخاطر تبرر عدم إرسال رواد فضاء من الجنسين فى مهام طويلة.

جدير بالذكر، أنه بدءاً من العام المقبل سوف تبدأ أولى رحلات السياحة الفضائية على متن الطائرة الصاروخية المكوكية «فرجن سبيس شيب 2» ،وحتى الآن أقبل على الرحلة نحو 530 شخصا من أنحاء العالم، ودفع كل منهم مقدم ثمن الرحلة، وهو مبلغ 20 ألف دولار، يمثل 10% من قيمة الرحلة البالغة 200 ألف دولار. وهذا العدد من سياح الفضاء يزيد عن كل أعداد رواد الفضاء الذين انطلقوا خارج الغلاف الجوي في تاريخ العالم.

ويعني هذا أن رحلات أول عام للسياحة الفضائية تكون محجوزة بالكامل، كما تكون الشركة قد حققت بالفعل إيرادات تبلغ 100 مليون دولار من قبل أن تبدأ رحلتها الأولى إلى الفضاء!
 
 
هانم بدوى