الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مصر تخطط للاستقلال التكنولوجي وتفعيل دورها كقوة إقليمية في مجال البرمجيات

مصر تخطط للاستقلال التكنولوجي وتفعيل دورها كقوة إقليمية في مجال البرمجيات
عدد : 01-2013
استعرضت لجنة صياغة إستراتيجية استخدام البرمجيات المفتوحة المصدر في اجتماعها الموافق يوم 13 يناير الجارى بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أهم ملامح خطتها الإستراتيجية التي تقوم بصياغتها بهذا الشأن لدمج واستخدام البرمجيات مفتوحة المصدر وتطبيقاتها واعتمادها كإستراتيجية قومية لمصر، وتمهيداً لإحلالها تدريجياَ محل البرامج المغلقة المصدر التي تعتمد عليها معظم الأجهزة الحكومية والهيئات في الدولة، وذلك لتحقيق مبدأ الاستقلال التكنولوجي، وتنمية صناعة البرمجيات المفتوحة المصدر. كما تم خلال اللقاء مناقشة أهم أطر العمل التنظيمية والفنية، ووضع الخطوط العريضة، والرؤى المبدئية، والأسس العامة لخطة العمل لتنفيذ هذه الإستراتيجية خلال الفترة القادمة.

حضر الاجتماع ممثلو عدد من جمعيات المجتمع المدني مثل الجمعية المصرية للمصادر المفتوحة، ومجموعة من الشركات العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات في مصر.

تطرق الاجتماع إلى مناقشة ضرورة وضع المبادئ الأساسية لإتاحة المعلومات، وإتاحة توطين التكنولوجيا في المجتمع المصري وليس استيرادها، وضمان أمان واستمرارية هذه البرمجيات، والتحول التدريجي إلى استخدام تطبيقات المصادر المفتوحة، والتوجه في هذا الشأن في الأولويات نحو القطاع الحكومي وقطاع التعليم. كما طالب بعض المشاركين الانضمام إلى فريق عمل الجنة والاستفادة من أرائهم ومقترحاتهم البناءة في هذا الصدد.

هذا وقد تقرر أن يستمر عمل اللجنة لمدة عام حتى يتم الانتهاء من انجاز المهام الموكلة إليها ومتابعة تنفيذها. واجمع الحاضرون على ضرورة توفير المعلومات الكافية عن البرمجيات مفتوحة المصدر للرأي العام وطرحه كموضوع عام للمناقشة والتعريف به، وبيان أهميته للاقتصاد القومي.

كما طالب الحاضرون بضرورة تنمية الطلب المحلي خلال الفترة القادمة وتبني الحكومة سياسات خاصة بتطبيق البرمجيات مفتوحة المصدر، وتفعيل دور مصر كقوة إقليمية غنية بمواردها وكوادرها البشرية مما يؤهلها لان تكون هي البوابة الرئيسية للدول العربية والإفريقية في هذا المجال.

جدير بالذكر أن لجنة صياغة إستراتيجية استخدام البرمجيات المفتوحة المصدر قد تم تشكيلها بقرار من وزير الاتصالات السابق بهدف وضع وصياغة إستراتيجية جديدة لاستخدام البرمجيات مفتوحة المصدر وتطبيقاتها كإستراتيجية قومية لمصر خلال الفترة القادمة، وذلك بشكل متوازي مع استخدام البرامج المغلقة المصدر على أن يتم التحول تدريجياً نحو هذه البرمجيات وفقا للإستراتيجية الموضوعة، مع ضرورة التركيز على وضع منظومة متكاملة لتنمية صناعة البرمجيات المفتوحة المصدر في مصر والبدء فعليا ًفي التحول التدريجي إليها.
 
 
شريف عبد الفتاح