السبت , 20 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

غداً.. نقل الأجزاء الضخمة لتمثالي "أمنحتب الثالث" في الأقصر

غداً.. نقل الأجزاء الضخمة لتمثالي -أمنحتب الثالث- في الأقصر
عدد : 02-2013
تبدأ وزارة الدولة لشئون الآثار غداَ الاثنين الموافق 18 فبراير الجارى في نقل الأجزاء الضخمة لتمثالي أمنحتب الثالث في الأقصر والذي أعيد اكتشافهما مؤخراً في أحد الأراضي الزراعية التابعة لأحد المواطنين في منطقة كوم الحيتان، وذلك بالتعاون مع البعثة الألمانية برئاسة د.هوريج سوروزيان بحضور الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار عادل عبد الستار نائباً عن وزير الآثار وعدد من قيادات الوزارة .

قال د. محمد إبراهيم، وزير الدولة لشئون الآثار، أن عملية النقل سوف تستغرق يومين ويستخدم فيها أحدث الأجهزة والمعدات والسيارات المجهزة والأوناش الثقيلة ، مشيراً إلي أنه بعد الانتهاء من نقل التمثالين إلي مكانهما الجديد سوف يبدأ علي الفور تنفيذ مشروع ترميمهما وإعادتهما إلي ما كان عليه قبل تحطمهما في العصور القديمة استرشاداً بالنقش النادر الذي كشف عنه علي ظهر أحد التمثالين والذي يوضح صورة التمثال ذاته في وضع الوقوف مما يعطي صورة واضحة عن الشكل الذي كان عليه التمثالان مما يساعد في إتمام عملية الترميم بنجاح لعرضهما للزوار فور الانتهاء من ترميمهما ، مضيفاً إلي أنه سيتم الإعداد لمشروع إنارة التمثالين ليتحولان بذلك إلي مزاراً سياحياً جديداً يوضع على خريطة مصر الأثرية.

ومن جانبه، أوضح د. محمد عبد المقصود، نائب رئيس قطاع الآثار المصرية ورئيس الفريق المصري ،أن هذان التمثالان يعدان من أضخم التماثيل وأكثرها ارتفاعاً والتي تمثل الملك في وضع الوقوف حيث يزن التمثال الواحد حوالي 100 طن ويصل ارتفاعه إلي ما يقرب من حوالى 14م و يرتكز كلاً منهم علي قاعدة يبلغ ارتفاعها حوالي 4 م ليصل بذلك الارتفاع الإجمالي للتمثال الواحد حوالي 18م.
 
 
حسن سعدالله