الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

زعزوع يشكل لجنة دائمة للحد من حوادث المركبات السياحية

زعزوع يشكل لجنة دائمة للحد من حوادث المركبات السياحية
عدد : 03-2013
شكل وزير السياحة هشام زعزوع لجنة فنية دائمة لوضع منظومة عامة وآلية للحد من حوادث المركبات السياحية وتلافي جميع مسبباتها ، ضمت اللجنة ممثلين لوزارات السياحة ،الصحة ،الداخلية على أن تجتمع هذه اللجنة دوريا كل ثلاثة أشهر لمتابعة رفع كفاءة الطرق المؤدية للمناطق السياحية وإعداد دراسة متكاملة فيما يخص جودة وصلاحية الطرق في ضوء المعايير والمواصفات المطبقة خاصة بالدول المتقدمة في مجال صناعة السياحة وكذا البدء في تحديث كافة العلامات الإرشادية والمطبات الصوتية اللازمة للحد من حوادث الطرق وتذليل الإجراءات لتلافي وقوع هذه الحوادث .

أشار الوزير الى أن الوزارة بصدد بدء العمل بوحدة نظم المعلومات الجغرافية G.P.Sفي تتبع حركة المركبات السياحية والذي يعد سابقة أولى من نوعها في استخدام النظم الحديثة في مجالG.PS لخدمة صناعة السياحة .

أضاف الوزير أن تدشين تلك الوحدة يتم من خلال التعاون بين وزارة السياحة ومجلس الدفاع الوطني وانه من خلال تلك الوحدة تتم متابعة حركة المركبة السياحية منذ لحظة الانطلاق وحتى محطة الوصول فضلا عن إمكانية التواصل مع قائد المركبة والتدخل حال تجاوز السائق السرعة المقررة وفي الحالات الطارئة .

قال الوزير انه جاري حاليا دراسة الربط ما بين وحدة G.P.S وبين وزارة الداخلية (الإدارة العامة للمرور ) وذلك بهدف إحكام منظومة المتابعة والإشراف على حركة المركبات السياحية وقائديها لتلافي الأسباب والعوامل المؤدية لوقوع الحوادث .

أضاف زعزوع أنه وضع خطة زمنية لسرعة تركيب جهاز ال G.P.S في جميع المركبات السياحية في موعد أقصاه عشرة أشهر بدء من مارس الجاري وأن هناك منظومة متكاملة تشرف عليها الوزارة تربط بين التدريب العملي في مركز تدريب السائقين مع قطاع الشركات السياحية والمرشدين السياحيين مع وضع خريطة بأولويات الطرق المراد رفع كفاءتها.

وأوضح الوزير انه اعتبارا من 1 ابريل سيتم توزيع منشور تحذيري لغرفة الشركات السياحية بشأن تشكيل لجان مرور ممثله من وزارة الصحة ،الداخلية ،السياحة للكشف على سائقي المركبات السياحية لبيان تعاطيهم أي مواد مخدرة من عدمه ، وفي حالة ثبوت التعاطي سيتم إحالة السائق للنيابة العامة تنفيذا للمادة 66 من قانون المرور (القيادة تحت تأثير المخدر) فضلا عن توقيع الجزاء الرادع على الشركة .

وفيما يتعلق بمنظومة الاتصالات بين المركبة السياحية وبين وحدة G.P.S ،قال الوزير:" انه سيتم تزويد قائد المركبة بهاتف محمول محدد الرقم لا يجوز تغييره أو تبديلة إلا من خلال وزارة السياحة ويتم من خلال متابعة حركة سير المركبات السياحية من خلال شاشة المتابعة بوحدة G.P.S والتدخل حال تجاوز السائق السرعة المقررة وفي الحالات الطارئة" .

وأشار الوزير إلى وضع ضوابط لتشغيل قائدي المركبات السياحية سواء من حيث الحصول على الراحة المسبقة قبل القيادة وتحديد عدد ساعات القيادة المتصلة في اليوم الواحد وتحديد فترات الراحة أثناء القيادة مع الاستعانة بالضوابط المطبقة في الاتحاد الأوربي .
 
 
ريهام البربرى