الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

تركيب تمثالى "أمنحوتب الثالث" بالبر الغربى

تركيب تمثالى -أمنحوتب الثالث- بالبر الغربى
عدد : 03-2013
قامت وزارة الآثار بالتعاون مع البعثة الاوروبية اليوم السبت الموافق 23 مارس الجاري بتركيب الأجزاء الأولى من تمثالى "امنحوتب الثالث" اللذين تم استخرجهما مؤخرا من ارض زراعية تخص احد الاشخاص بالبر الغربى بالاقصر وتم نقلهما للموقع الجديد على بعد 100 متر على نفس المحور الشمالى لمعبد "امنحوتب الثالث" ، صرح بذلك د.محمد ابراهيم وزير الاثار .

وأشار الوزير إلى أن فريق العمل قام بأعداد قواعد خرسانية بأرتفاع 8 امتار مصنوعة من مواد عازلة لوضع التمثالين عليهما بعد اجراء دراسات على التربة لمعرفة مدى تحملها وزن التمثالين البالغ وزن كل منهما 110 طن ،لافتا الى انه تم وضع قدمى كلا من التمثال الشمالى والجنوبى للملك امنحوتب الثالث والتى اجريت فى احتفالية حضرها السفير عزت سعد محافظ الاقصر وعادل عبد الستار الامين العام للمجلس الاعلى للاثار نائبا عن وزير الاثار وعدد كبير من وكالات الانباء المحلية والعالمية .

أضاف د. إبراهيم ،إن مشروع تركيب التمثالين وانارتهما واعداد الموقع للسياحة العالمية والمحلية يستغرق حوالى عام ليضاف على خريطة مصر السياحية كمقصد سياحى عالمى ، مؤكدا على ان التمثالين يعدان من أضخم تماثيل الملك أمنحوتب الثالث حيث يبلغ طول التمثال الواحد 14 مترا، كما يرتكز كل منهما على قاعدة بارتفاع 4 أمتار ليبلغ الطول الكلى للتمثال الواحد 18 مترا"، لافتا أن التمثالين مصنوعان من الحجر الرملى وكانا يمثلان الملك واقفا عند المدخل الشمالى لمعبد أمنحوتب الثالث.

ومن جانبه، أوضح د. محمد عبد المقصود نائب رئيس قطاع الآثار المصرية ورئيس فريق العمل، أن مشروع النقل واعادة تركيب التمثالان والمقسمان لعدة اجزاء بعد تحطمهما إثر زلزال عام 1200 قبل الميلاد يعد من أضخم المشروعات الجارية بالأقصر، ويشارك فيه فريق ألمانى برئاسة د. هوريج سوروزيان ويتحمل الجانب الألمانى تكلفته ، موضحا" أن مشروع الترميم يتضمن إعادة تركيب أكثر من عشرين كتلة من التمثالين فى مكانها إضافة إلى أعمال ترميم القطع الصغيرة ومعالجة النقوش والتى تمثل اسم الملك، كما يظهر على قاعدة أحد التمثالين بعد النقوش إضافة إلى الظهر والذى سجل عليه أسم الملك بينما يظهر التمثال الآخر مرتديا تاج الجنوب الأبيض، ويعد هذا التمثال أكثر حفظا من الآخر، حيث يظهر دون أى كسور بالوجه وهو من أجمل تماثيل الملك أمنحوتب.

وأشار د.عبد المقصود إلى انه تم الكشف عن التمثالين عام 1933 ثم أعيد اكتشافهما عام 2010 إلى أن تم استخراجهما مؤخرا من أرض تخص أحد المواطنين بمنطقة زراعية رخوة، حيث غمرا بمياه الرى بالإضافة إلى انفجار ماسورة مياه الشرب بجوارهما الأمر الذى عرضهما لخطر حقيقى لزم سرعة التحرك لنقل وإنقاذ التمثالين.
 
 
ريهام البربرى