الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

حل مشكلات 121 مصنعاً متعثراً فى مصر و111 أخرين يطلبون إعادة تشغيلهم

 حل مشكلات 121 مصنعاً متعثراً  فى مصر و111 أخرين يطلبون إعادة تشغيلهم
عدد : 04-2013
أعلن المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية أن الوزارة تدرس حاليا بالتنسيق مع الجهاز المصرفى وضع آليات تمويلية جديدة وأدوات مصرفية مبتكرة تختلف عن القواعد والأدوات المصرفية التقليدية لحل مشاكل المصانع المتعثرة , مشيرا إلى أن الوزارة تستهدف تقديم الدعم لهذه المصانع المتعثرة خاصة الصغيرة منها والمتوسطة كمرحلة أولى نظرا لإزدياد أعدادها مقارنة بالمصانع الكبيرة المتعثرة ولكونها تساهم فى توفير فرص العمل والدخل للعديد من الأسر المصرية .

نجاء ذلك خلال لقاء الوزير بإتحاد البنوك المصرية ،بحضور محمد بركات رئيس بنك مصرورئيس اتحاد المصارف العربية ،والمهندس طارق الخولى وكيل محافظ البنك المركزى ،وهشام عكاشة رئيس البنك الأهلى المصرى، إلى جانب عدد من رؤساء البنوك أعضاء الإتحاد.

وأشار الوزير ،إلى أن الوزارة قد تمكنت حتى الآن من حل مشكلات 121 مصنعاً متعثراً من إجمالى 431 مصنع متعثر وذلك من خلال التعاون بين مركز تحديث الصناعة وإتحاد البنوك، لافتا إلى إستهداف الوزارة مساعدة باقى هذه المصانع المتعثرة من خلال الآليات الجديدة خاصة مع تقدم 111 مصنعاً متعثراً جديداً بطلبات للوزارة لدراسة أسباب تعثرهم للعمل على حلها قريبا.

كما أشاد صالح ،بالدور الوطني الكبير الذي تقوم به البنوك المصرية في مساعدة المصانع المتعثرة ومنحهم الفرصة من جديد لاعادتهم الي الحياة مرة اخري ، وهو ما يسهم في الحفاظ علي هذه الكيانات الصناعية خاصة وان لديها عدد كبير من العمالة الفنية المدربة .

هذا وقد رحب هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلى المصرى، بمقترح وضع آليات تمويلية جديدة لمساعدة المصانع المتعثرة ، مبديا إستعداد البنك للمساهمة فى إعادة العمل فى هذه المصانع مرة أخرى والتى تعد إحدى ركائز الإقتصاد المصرى.


ومن جانبه، شدد محمد بركات، رئيس بنك مصر ،على ضرورة معرفة وتحديد الأسباب الحقيقية وراء تعثر هذه المصانع خاصة فى حالات التعثر المالى لمعرفة أسباب حدوث هذا التعثر وضمان عدم حدوثه مستقبلاً ، مؤكدا إستعداد البنوك تقديم كافة سبل لإتاحة الدعم المالى اللازم لإعادة تشغيل هذه الطاقات الصناعية مرة أخرى ولكن بعد تقديم دراسات جدوى تؤكد رغبة وجدية هذه المصانع فى إعادة تشغيلها.

كما أكد طارق الخولى ،وكيل محافظ البنك المركزى، إستعداد البنك للقيام بتنظيم دورات تدريبية للشركات الصغيرة والمتوسطة حول كيفية الإستفادة المثلى من الخدمات التى تقدمها البنوك وذلك حرصا على نشر الوعى بمختلف الآليات التمويلية التى تتيحها البنوك المصرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة منعا لتكرار المزيد من حوادث التعثر مع الشركات والمصانع الجديدة الناشئة.
 
 
محمد مختار