الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

المسجد .. مركز حياه المسلمين

المسجد .. مركز حياه المسلمين
عدد : 04-2013
كتب / عبد العزيز الفضالى
مدرس مساعد بأكاديمية الدراسات العربية
الجامعة الإسلامية الدولية

المسجد، لفظة عرفها العرب فى جاهليتهم كما عرفوها فى إسلامهم ، وهى مشتقه من الفعل "سجد" ، وقد وردت الكلمة فى القرآن الكريم وذكرت فى الأحاديث النبوية، وتعنى "الموضع المخصص للسجود" ، ولما كان السجود دلالة على العبادة ,إذا فهى مكان العبادة . وقد وردت كلمة "المسجد" في القرآن أكثر من مرة, "سبحان الذى أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى" ، "الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق الا أن يقولوا ربنا الله, ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا ولينصرن الله من ينصره وإن الله لقوى عزيز" .

وقد وردت كلمة "المسجد" فى أحاديث كثيرة فقال الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) (لاتشدوا الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد) ،رواه صحيح مسلم،وقال الرسول أيضا: (وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا) رواه الشيخان.. والمسجد بالمفهوم العام مساحة من الأرض مخصصة للصلاة, يعين فيها اتجاه القبلة.

والمسجد النبوي الذى بناه الرسول (صلى الله عليه وسلم) فى المدينة يعتبر هو النموذج الرئيسى لمساجد المسلمين , وكان هذا المسجد هو مقر حكومة النبي (صلى الله عليه وسلم) وذهب بعض المستشرقين مثل "كريزويل" و"كيتانى" للادعاء بأن الرسول الكريم قد بنى المسجد ليكون مسكنا خاصا به.

ويدعى "كيتانى" أن هذا البناء ظل سكنا لنساء النبى (صلى الله عليه وسلم) وأهله حتى عام 35 هجريا وقت أن اغتيل سيدنا "عثمان بن عفان" ، ويبدو أن المستشرقين إدعوا تلك الآراء لأغراض فى أنفسهم, وربما ذكرت تلك الآراء لاقتصار الكنيسة عندهم على الشؤون الدينية فقط.
وعلى كلٍ فلهم العذر كونهم لايعرفون فلسفة الدين الاسلامى وأبعاد أحكامه.. فالرسول الكريم أوصى المسلمين بصلاة الجماعة وفرض عليهم صلاة الجمعة,والهدف من هذه الفروض هو أن يلتقى جموع المسلمون ليتعارفوا ويتبادلوا الآراء فى أمور دنياهم ودينهم,وبذلك يتحقق حديث الرسول (صلى الله عليه وسلم): "المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص".

وقد يكون رأى هؤلاء المستشرقين نابعا من تعدد وظائف المسجد، وإذا كان هذا هو السبب,فيكون عذرهم هو عدم معرفتهم بالشكل الحضاري للمدينة على أيام النبى الكريم وخلفائه الراشدين ، فلم تكن المدينة مهيئة كي تكون عاصمة لدولة وبالتالى فقد افتقدت المراكز الإدارية لأى دولة،وقام المسجد بمهمة المراكز الإدارية,فاستخدم كمدرسة،واستخدم كمركز سياسي,فقد التقى الرسول(صلى الله عليه وسلم) بوفد نصارى نجران فى المسجد،واستخدم المسجد كمركز عسكرى ، فقد كان الرسول (صلى الله عليه وسلم) يضع خطط الحرب مع أصحابه فى المسجد .

واستخدم أيضا المسجد كمركز علاجى , فقد عولج سعد بن معاذ فى المسجد عندما أصيب فى غزوة الخندق وكان هناك سيدة تدعى رفيدة كانت متولية شؤون العلاج فى المسجد النبوى ، واستخدم المسجد كبيت للمال فكانت تجمع فيه الزكاة والغنائم والهبات والصدقات ويعاد توزيعها على مستحقيها ، واستخدم كذلك كمحكمة ، فكانت تناقش فيه المشاكل والقضايا ويتم إصدار الأحكام ، وبمرور الوقت وازدهار المسلمين ظهرت مراكز الحكم المختلفة, واقتصر المسجد على العبادة وحلقات الدرس ، وتقتصر الصلاة في المسجد على الصلوات الخمسة.





 
 
الصور :
The Masjid al-Haram Masjid Almadina Almonawara Masjid al Aqsa