الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اكتشاف هيكل عظمي لجندي شاب داخل "حصن الباب" في أسوان

اكتشاف هيكل عظمي لجندي شاب داخل -حصن الباب- في أسوان
عدد : 05-2013

أعلن د. احمد عيسى وزير الدولة لشئون الآثار عن اكتشاف هيكل عظمي لأحد الجنود الشباب كشفت عنه بعثة المعهد النمساوي بأحد المواقع التي ترجع إلي أواخر العصر الروماني وأوائل العصور الوسطى داخل "حصن الباب" الواقع في الجنوب من أسوان على الحدود المصرية النوبية القديمة ، كما كشفت البعثة عن إحدى الوحدات السكنية بالموقع تشير قطعة نقدية عثرت بداخلها على أنها ترجع إلي عصر الإمبراطور هرقل " 610- 741 م " .


أشار د. أحمد عيسى إلي أن الهيكل المكتشف في حالة جيدة من الحفظ، موضحاً أن الدراسة المبدئية للعظام تُظهر اشتغال صاحبها بالخدمة العسكرية لقترة طويلة الأمد كما تشير إلي أن صاحبها قد توفى في سن الشباب حيث يقدر عمره وقت الوفاة فيما بين 25 و35 عاماً ، لافتاً إلي أن الهيكل لم يكشف عن هوية صاحبه فربما كان لأحد الجنود المصريين كما يحتمل أن يكون من أصول نوبية .


وأوضح د. عيسى أن أهمية الكشف تكمن فيما يدلل عليه من وجود صراعات قديمة بين الحين والأخر على الحدود النوبية ، مؤكداً على أن وجود الحصن المعروف بحصن الباب بين الحدود المصرية النوبية جعل منه مسرحا للصراعات التي وقعت بين البلدين وهو ما يؤكد عليه الهيكل العظمي المكتشف.


ومن جانبه قال عادل حسين رئيس قطاع الآثار المصرية أن سبب الوفاة هو طعنه بسلاح ابيض حاد سدد أعلى الفخذ مما أدى إلي قطع الشريان ثم غطى الجسد بعدها برديم الحصن فور وقوع الوفاة مباشرة، وفيما يبدو أن أجزاء من الحصن قد شهدت أعمال هدم متعمدة عقب هذه المعركة التي وقع الشاب قتيلا خلالها ، قائلاً أن فريق العمل لم يتمكن حتى الآن من تحديد وقت نشوب هذا الصراع تحديدا، الأمر الذي لا يزال تحتاج المزيد من الدراسات والاكتشافات ولكن الدلائل الأولية تشير إلي أنه وقع بعد وقت قصير من الغزو العربي لمصر .


ومن جانبها، صرحت أريني فورستنر موللر رئيسة البعثة بأن بعثة المعهد النمساوي قد نجحت أيضا في الكشف عن مطبخ داخل الوحدة السكنية عثر بداخله على أعداد كبيرة من الأواني الفخارية المكسورة وبقايا النباتات والتي حفظت متضمنة كميات كبيرة من ثمار الزيتون بداخلها .


 
 
ريهام البربرى