الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

أول موقف متعدد الطوابق تحت الأرض في العين

 أول موقف متعدد الطوابق تحت الأرض في العين
عدد : 05-2013
أعلنت دائرة النقل في أبو ظبي وبالتعاون مع بلدية مدينة العين عن افتتاح وتشغيل أول موقف متعدد الطوابق تحت الأرض في وسط مدينة العين بطاقة استيعابية تصل إلى 424 مركبة وبقيمة تبلغ 100 مليون درهم.


ويتواجد مبنى المواقف الجديد في شارع زايد بن سلطان، والذي يعد أحد الأماكن الحيوية وسط مدينة العين بفضل وجود بعض المعالم السياحية المهمة مثل واحة النخيل ومتحف العين الوطني وقلعة المربعة والسوق القديم إضافة إلى سوق الخضار والفواكه الذي يستقطب عدداً كبيراً من الجمهور. ويتألف هذا المبنى من طابقين بمساحة إجمالية تبلغ 9000 متر مربع.

وأكد محمد ناصر العتيبة، مدير عام "مواقف" في دائرة النقل في أبو ظبي، بأن تدشين هذا المبنى المخصص بالكامل لتوفير مواقف للمركبات يأتي في إطار استراتيجيه دائرة النقل الرامية إلى الارتقاء ببنية النقل التحتية من خلال تقديم حلول فعالة ومبتكرة وصديقة للبيئة لإدارة المواقف تتيح للجمهور سهولة الوصول إلى مختلف الفعاليات الاقتصادية السياحية والخدمية.

وأضاف بأن المبنى الجديد قد روعي في تصميمه تسهيل دخول وخروج المركبات إضافة إلى الوفاء بمتطلبات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة حيث يتوفر 16 موقفاً بواقع 8 مواقف في كل طابق مخصصاً لذوي الاحتياجات الخاصة بالقرب من مداخل ومخارج المبنى فضلاً عن اعتماد تقنيات وحلول صديقة للبيئة تسهم في تخفيض معدل استهلاك الطاقة وتوفر لأصحاب المركبات نظام تهوية فعال في كافة المبنى.

ومن جانبه، أكد المهندس سهيل ثاني المهيري، المدير التنفيذي لقطاع البنية التحتية وأصول البلدية في بلدية مدينة العين بأن هذا المشروع يندرج ضمن الجهود التي تقوم بها البلدية لتحقيق "رؤية العين 2030" من خلال تعزيز المزايا الجمالية الفريدة لمدينة العين وإرساء بنية تحتية عصرية تواكب متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتراثية التي تشهدها المدينة.

وأشاد المهيري بالتعاون الحثيث والكبير ما بين الجهات الحكومية المسؤولة المتعاونة في هذا المشروع مثل دائرة النقل ومجلس أبو ظبي للتخطيط العمراني والقيادة العامة لشرطة أبو ظبي، مؤكداً أن هذه الجهود قد تكللت بإكمال هذا المشروع وفقاً للبرنامج الزمني والتكاليف المرصودة إضافة إلى اعتماد أعلى المعايير العالمية المتبعة في تنفيذ المباني المخصصة لمواقف السيارات تحت الأرض.

هذا، وقد استغرق العمل في المبنى الجديد قرابة 18 شهراً، حيث تم تصميمه وفقاً لأحدث التقنيات. ويتميز المبنى بوجود أربعة مصاعد لتسهيل حركة وتنقل المستخدمين إضافة إلى مراعاة معايير الأمن والسلامة من خلال تجهيزه بنظام أمني وكاميرات مراقبة وحراسة أمنية على مدار الساعة وكذلك تتوفر أجهزة لمكافحة الحرائق والإنذار. ومن أجل راحة أصحاب المركبات وسهولة التعرف على المواقف الشاغرة، تم تجهيز المبنى بنظام "دليل وقوف المركبات"، حيث يشير اللون الأخضر إلى أن الموقف شاغر والأحمر مشغول.

وتجدر الإشارة إلى أن خدمة مواقف في هذا المبنى ستكون مجانية خلال الأشهر الستة الأولى منذ تدشينه على أن يبدأ احتساب تكلفة خدمة مواقف بعد هذه الفترة بواقع درهمين للساعة الواحدة و15 درهماً لليوم الكامل مع مراعاة اتباع إرشادات الوقوف الصحيح وفي الأماكن المخصصة والمتاحة لفئات المستخدمين لتفادي الحصول على مخالفات في حال عدم الالتزام بالتعليمات والقوانين المتبعة.

ويذكر إن خدمة مواقف قد أطلقتها دائرة النقل في عام 2009 لتوفير خدمة فعالة لإدارة المواقف في أبو ظبي. ويبلغ حالياً عدد المواقف المخصصة لوقوف المركبات أكثر من 780,200 موقف.
 
 
سمية سليمان