الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بحث سبل التعاون بين الآثار ومركز التوثيق الحضارى والطبيعى

بحث سبل التعاون بين الآثار ومركز التوثيق الحضارى والطبيعى
عدد : 05-2013
استقبل د. احمد عيسى وزير الآثار صباح اليوم د. ياسر الشايب مدير مركز التوثيق الحضاري والطبيعي التابع لمكتبة الإسكندرية ، حيث بحث الجانبان سبل استغلال تكنولوجيا المعلومات المتاحة لمركز توثيق التراث وكافة الإمكانات المتاحة من طاقات فكرية وعملية وخبرات مختلفة لتحقيق انجاز ملموس على ارض الواقع في المجال الأثري وحماية التراث الثقافي والحضاري.


ناقش د. أحمد عيسى وزير الدولة لشئون الآثار خلال اللقاء بنود البروتوكول المقترح توقيعه بين الطرفين والذي يتم من خلاله تدريب الأثريين على استخدام احدث تقنيات تكنولوجيا توثيق الآثار ، كما ينص البروتوكول على تشكيل فريق عمل لتوثيق المقتنيات الأثرية و استغلال ما يملكه مركز التوثيق من تكنولوجيا المعلومات لتنفيذ مشروع المسح ثلاثي الأبعاد للمقتنيات الأثرية والذي يمكن تطبيقه بمختلف المتاحف المصرية كمحاولة لاستخدام هذه التقنية في عمليات التسجيل والتوثيق الأثري.


كما ناقشا الجانبان تنفيذ تقنية العرض البانورامي " بانوراما التراث" لعرضها في بعض المواقع الأثرية وهى عبارة عن قاعة عرض تحتوى على 9 شاشات بانورامية متلاصقة، تدور حول المتفرجين فى نطاق زاوية بمقدار 180درجة، ويعتبر هذا المشروع هو المشروع التفاعلي الأول الذى يعتمد على 9 شاشات بانورامية وجهاز كمبيوتر واحد للتعرف على أهم مظاهر التراث المصري بشكل تفاعلي بدءاُ من عصور ما قبل التاريخ مرورا بمختلف مراحل الحضارة الفرعونية والقبطية والإسلامية وحتى العصر الحديث، الأمر الذي يساهم في ترسيخ المعلومة من خلال الصورة بشكل أكثر تأثيرا عن الرواية .


كما أوضح د. ياسر الشايب انه ناقش مع وزير الآثار إمكانية إنتاج أفلام وثائقية قصيرة للأطفال تسرد مراحل التاريخ المصري بما يتفق مع الفئة العمرية للطفل
و يخلق علاقة مباشرة بينه وبين تراث بلاده بالشكل الذي ينمي بداخله روح الانتماء والشعور بعظمة حضارة بلاده .

 
 
حسن سعدالله