الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

استئناف العمل بمشروع تطوير هضة الهرم

استئناف العمل بمشروع تطوير هضة الهرم
عدد : 05-2013
أعلن احمد عيسى وزير الآثار استئناف العمل بالمرحلة الثانية من مشروع تطوير هضبة الهرم الأثرية توقف العمل به في أعقاب ثورة الخامس والعشرين من يناير.


واشار عيسى الى أهمية المشروع والذي سيحول المنطقة من موقع اثري إلي مزار ثقافي وسياحي متكامل يستوعب المزيد من طاقات العمل في جميع المجالات وخاصة من شباب الأثريين ويضمن الحماية والتأمين الكامل للموقع.


واوضح ان المشروع يهدف في المقام الأول إلي تأمين المنطقة الأثرية وحمايتها من التعديات ووضع آلية تحكم ممارسات الخيالة والباعة الجائلين بالصورة التي تضمن لهم كسب الرزق بما لا يعيق حركة الزائر أو يهدد بسلامة الأثر ، لافتا إلي انه يجرى التنسيق مع محافظة الجيزة وجهاز التنسيق الحضاري لإتمام أعمال النظافة داخل الموقع وإزالة العشوائيات المجاورة لمنطقة آثار الهرم .


من جانبه ، قال محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات أنه تم الانتهاء من 80 % من أعمال المرحلة الثانية حيث تم الانتهاء من تخطيط الموقع وإزاحة الأحجار وركام الأتربة بالإضافة إلي الانتهاء من إقامة أعمدة الإنارة.



واضاف انه تم الانتهاء ايضا من تطوير ساحة هرم خفرع وتركيب المشايات الخشبية بالمنطقة ، إلي جانب إنشاء ساحات انتظار خاصة بالطلبة مشيرا الى ان الأعمال المتبقية تشمل إقامة مركز للزوار مخصص للسائحين والطلاب يضم شاشات عرض عملاقة يعرض من خلالها تاريخ المنطقة الأثرية .



كما سيشمل استكمال المشروع إتمام التشطيبات النهائية لثماني مباني خدمية تضم مركز للإسعاف والشرطة والدفاع المدني والمطافي و تخصيص منطقة لركوب الخيل بالجهة الجنوبية واستكمال الأسوار المحيطة بالمنطقة و صيانة جميع كاميرات المراقبة والتي يبلغ عددها 197 كاميرا ما بين كاميرات مثبتة ومتحركة .


و أوضح عادل حسين، رئيس قطاع الآثار المصرية ،أن المشروع يتضمن ايضا تشغيل عربات تعمل بالطاقة الكهربائية لنقل الزوار من أماكن انتظار السيارات والي المنطقة الأثرية مما يسهل على زائر جولته على طول المنطقة .



واشار الى ان المرحلة المتبقية تكفل توفير محلات لبيع العاديات عند مداخل ومخارج المنطقة ، لافتا إلي انه يتم الإعداد لتطوير مخرج المنطقة الأثرية من ناحية نزلة السمان، إلي جانب تحويل مسار دخول الزائرين من خلال بوابة الفيوم مع تخصيص مدخل بوابة المينا هاوس لكبار الزوار .
 
 
هانى خزيم