الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

لأول مرة فى مصر .. دورة لدراسة الأيقونات فى الأدب والتاريخ والطقوس

لأول مرة فى مصر .. دورة لدراسة الأيقونات فى الأدب والتاريخ والطقوس
عدد : 06-2013
أكدت الدكتوره عزه الخولي، رئيس القطاع الأكاديمى بمكتبه الإسكندريه، أن مركز الدراسات القبطيه بالمكتبه سينظم ولأول مره دوره الأيقونات فى الأدب والتاريخ والطقوس، والتى يحاضر فيها الدكتور يوحنا نسيم يوسف، أستاذ القبطيات بالجامعه الكاثوليكيه بأستراليا، فى الفتره من 11 إلى 15 يونيه الجاري، وذلك بكنيسه العذراء سيده الكرمل بمنطقه بولاق أبو العلا.

وأشارت إلى أن الإقبال الواضح من الجمهور على المشاركه فى هذه الدوره يعود أساسًا إلى أن هذه هى المره الأولى التى يتم فيها تنظيم مثل هذه الدورات بمصر، حيث تذخر كنائس ومتاحف مصر والعالم بكثير من الأيقونات التاريخيه التى تحمل مضامين إيمانيه هامه للمسيحيين، كما تمثل قيمه فنيه وتاريخيه كبرى لدارسى الآثار وتاريخ الفن فى مصر والعالم.

وأكد الدكتور لؤى محمود سعيد، مدير مركز الدراسات القبطيه، أن هذه الدوره تقدم دراسه شامله عن الأيقونات، من الناحيه الفنيه وطرق صناعتها وترميمها، وبذلك تفتح مجالاً جديدًا لدراسه الأيقونات القبطية.

وأشار إلى أن موضوع الدوره هو فكره جديده وجديره بالاهتمام تأتى فى إطار سلسله من الدورات التخصصيه التى تهدف للتعريف بالتراث والثقافه القبطيه كواحده من الروافد الرئيسيه للثقافه المصرية.

من جانبها أكدت دعاء بهى الدين، المشرف التنفيذى على الدوره، أن الدوره تشهد إقبالاً لافتًا من جميع الفئات، تأكيدًا على أن هذه الدوره تأتى فى إطار التوعيه بأن التراث القبطى تراثًا مصريًا غير مختص بفئه دون غيرها.
 
 
منال كامل