الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

ورش عمل السيدات في بيت السناري

ورش عمل السيدات في بيت السناري
عدد : 07-2013

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ مجموعة متنوعة من ورش العمل المجانية للسيدات، وذلك يوم الأربعاء الموافق 17 يوليو 2013م في تمام الساعة الثامنة مساءً إلى الساعة العاشرة مساءً.

تستهدف ورش العمل المرأة بداية من سن 25 عامًا، وذلك لخلق أصدقاء للمرأة داخل بيت السناري من أجل إيجاد مجموعة من الأنشطة للمرأة داخل البيت، ومنها تكوين فريق من السيدات يعمل على متابعة كافة الأنشطة التي تخص المرأة داخل البيت وإيجاد أفكار جديدة للمرأة، وتتمثل الورش في:ورشة "قماشتنا" تقوم عليها الفنانة رؤى مجدي، وهي تعلم صنع أشياء مفيدة باستخدام خامات مصرية أصيلة من منديل بلدي والاؤية وقماش الملس والدمور، وتهدف تلك الورشة إلى إعادة استخدام الأشياء التراثية المصرية السائدة بشكل جديد، مما يحقق فائدة الاستخدام العصري للتراث المصري ويخدم كل سيدة أو فتاة مصرية ترغب في صنع أشياء بسيطة في فكرتها وسهلة في استخدامها في فترة زمنية بسيطة.

ورشة "حلي نحاس" وتقوم عليها الفنانة هاجر حمدي، وهي تعمل على تنمية قدرات المتدرب على التصميم وتنفيذ قطع الحلي وتكرارها وتشكيلها بشكل مبتكر متأثر بالتراث المصري وأصالته.

ورشة "فن الموزازيك" تقوم عليها الفنانة شيماء ممدوح أحمد، وهو فن الجداريات وهو عبارة عن بلاطات صغيرة من الزجاج أو الرخام يتم تكسيرها واستخدامها في عمل اللوحات، وسيتم من خلال الورشة إدخاله في الإكسسوارات المنزلية واستخدامه لتجديد الوحدات القديمة وتقديمها بشكل جديد وجمالي.

ورشة "الرسم على الزجاج" تقوم عليها الفنانة شروق جمال عبد العزيز، وتهدف إلى تحويل أي منتج زجاجي إلى تحفة رائعة من خلال الرسم على الشبابيك أو الأباجورات أو الأطباق أو القوارير.

ورشة "بجد مش تمثيل" يقوم عليها الفنان شريف القزاز، وتهدف الورشة إلى تعليم إعداد ممثل ومعرفة بفكرة السنوغرافيا (تشمل ديكور – ملابس – إضائة – مكياج) وذلك للدمج في المجتمع كأفراد مسئولين تأكيدًا على الناحية الأخلاقية والروحية، وفكرة تقبل الآخر والكرامة والحب والمسئولية.

جميع الورش تقام خلال شهر رمضان، وهي كل يوم أربعاء بداية من يوم 17 يوليو 2013م بداية من الساعة الثامنة والنصف مساءً، وتستغرق مدة كل ورشة أربع محاضرات كلًا منها ساعتين، حيث ستقام جميع الورش في وقت واحد.

ويبدأ برنامج الورش بعرض لجميع الورش من جانب كل مدرب وذلك في تمام الساعة الثامنة مساءً، ثم تبدأ فعاليات الورش في تمام الساعة الثامنة والنصف.

جدير بالذكر أن الورش مجانية شاملة الأدوات والخامات، وتستهدف المرأة بداية من سن 25 عامًا، كما سيقام عزف الموسيقى أثناء الورش، كما سيصاحب ذلك عرض أفلام ترفيهية وتثقيفية للأطفال المصاحبة للسيدات المشاركات.

يذكر أن بيت السناري "بيت العلوم والثقافة والفنون" الأثري بحي السيدة زينب في القاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، مفتوح للزيارة المجانية خلال مواعيد العمل الرسمية، كما يتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ والذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق. ويستضيف بيت السناري أيضًا أنشطة متنوعة للشباب؛ مثل صالون الشباب الأدبي، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية في عدد من المجالات؛ منها الخط العربي واللغة المصرية القديمة واللغة القبطية. كما يعقد به أيضًا حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات، وذلك من تشجيع للشباب المصري والمواهب المتميزة، واستكمالاً للدور الذي أخذته مكتبة الإسكندرية على عاتقها من إحياء للدور القديم لبيت السناري؛ والذي يعد المقر الأول للمجمع العلمي المصري، ليصبح منبراً للعلوم والثقافة والفنو
 
 
منال كامل