الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اليونيسكو تدين حرق وتدمير المتاحف والمساجد والكنائس فى مصر

اليونيسكو تدين حرق وتدمير المتاحف والمساجد والكنائس فى مصر
عدد : 08-2013
أدانت منظمة اليونسكو ما تعرض له متحف ملوى بمحافظة المنيا من سرقة محتوياته وإحراقه وتدميره على أيدي بعض العناصر المتطرفة ، كما أدانت الدمار الذي طال العديد من المباني الدينية مثل المساجد والأديرة القبطية.

جاء ذلك كرد فعل سريع على التقرير المدعم بالصور الذي أرسله د.محمد إبراهيم وزير الآثار أمس الاثنين إلى مندوب مصر الدائم بمنظمة اليونسكو لاطلاع المسئولين والخبراء بالمنظمة الدولية عن ما تعرض له متحف ملوى من تدمير .

أوضح د.محمد إبراهيم انه تلقى خطاباً من د. سامح عمرو مندوب مصر الدائم لدي منظمة اليونسكو أشار فيه أن منظمة اليونسكو أصدرت بياناً أكدت فيه مدير عام منظمة اليونسكو، د. إيرينا بوكوفا إدانة المنظمة للسرقات التي لحقت بمتحف ملوي القومي بالمنيا وكذلك الدمار الذي طال العديد من المباني الدينية في صعيد مصر والفيوم والقاهرة.

كما أبدت بوكوفا استعداد منظمة اليونسكو تقديم الدعم التقني اللازم للسلطات المصرية للحيلولة دون الاتجار في القطع الأثرية المنهوبة أو تهريبها للخارج.

أشار د.محمد إبراهيم أن مندوب مصر باليونسكو أفاد في خطابه بانزعاج فرانسسكو باندارين مساعد المدير العام لقطاع الثقافة بمنظمة اليونسكو لما تعرضت له المباني الدينية وما تعرض له متحف ملوي من تدمير ، مشيراً إلى أن منظمة اليونسكو سوف تتعاون مع وزارة الآثار في ترميم القطع الأثرية التي تم تدميرها بالمتحف.

وأكد بندارين أنه سوف يبلغ الإنتربول الدولي فوراً بقائمة المسروقات التي قدمتها الوزارة ليتم وضعها علي قاعدة بيانات الإنتربول لمطاردة وملاحقة من يقوم بنقل هذه القطع الأثرية والإتجار فيها.

كما ستقوم المنظمة بالاتصال من جانبها بالاتحاد الدولي للجمارك لوضع قائمة المسروقات ضمن القائمة الحمراء الخاصة بالاتجار لمنع تداول هذه القطع بين الدول.
 
 
هانى خزيم